الخميس 23 مايو 2024

الـ"PCR" مجانا للضيوف.. "القاهرة السينمائي" يفتتح دورته الـ42 في الهواء الطلق

فن2-12-2020 | 16:48


في الهواء الطلق، وتحت إجراءات احترازية مشددة، تنطلق في تمام السابعة مساء اليوم، فعاليات الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.


وأشارت مصادر إلى أنه تقرر توفير تحليل "pcrمجانا لكل ضيوف حفل الافتتاح، حفاظا على صحة الجميع، وحرصا على تقديم دورة ناجحة. 

 

وأعرب رئيس المهرجان، المنتج والسيناريست محمد حفظي، عن سعادته وفخره بما أنجزه فريق العمل، خلال الدورة 42، مؤكدا أنه لم يفقد الأمل يوما ما، في أنها ستقام بصورتها المعتادة، على أرض الواقع، رغم الضغوط والتحديات الكبيرة، التي فرضها وباء كورونا، سواء على صناعة السينما في العالم، أو على حركة الطيران.

 

ووعد "حفظي"، جمهور المهرجان بتقديم برنامج متميز، تم اختيار كل أفلامه بعناية شديدة، مشيرا إلى أن فريق البرمجة استطاع هذا العام، أن يضم 84 فيلما من أحدث وأهم انتاجات 2020، من بينها 20 فيلما في عروضها العالمية والدولية الأولى، و10 أفلام مصرية، بالإضافة إلى أكثر من 10 أفلام حصدت أرفع جوائز المهرجانات الكبرى، خلال عام 2020.

 

ويشهد حفل الافتتاح، الذي تنقله على الهواء مباشرة قناة "dmc"، تكريم الكاتب الكبير وحيد حامد، بجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، وهي الجائزة نفسها الذي يمنحها المهرجان للكاتب والمخرج البريطاني كريستوفر هامبتون، كما تكرم أيضا الفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز.

 

وخلال الحفل أيضا الذي يشهد ظهورا خاصا للفنان أشرف عبد الباقي، وأغنية جديدة للمطرب تامر حسني، سيتم التعريف بلجان تحكيم مسابقات وجوائز الدورة 42، وفي مقدمتها المسابقة الدولية التي يترأسها المخرج الروسي ألكسندر سوكوروف.

 

واختار المهرجان للافتتاح الفيلم البريطاني الفرنسي «الأب ــ The Father» إخراج فلوريان زيلر، فى عرضه الأول بالعالم العربى وأفريقيا، وهو الفيلم الذي يشارك في بطولته الممثل القدير آنتونى هوبكنز الذى يعد أحد أبرز الممثلين فى العالم، والحاصل على أرفع الجوائز، ومن بينها؛ الأوسكار والبافتا، والممثلة الإنجليزية الحاصلة على الأوسكار أوليفيا كولمان.