الأحد 9 يونيو 2024

الحكومة تستجيب للمواطنين وتمد فترة التصالح.. برلمانيون: القرار يعطي فرصة لتقدم عدد أكبر من المواطنين

تحقيقات2-12-2020 | 17:44

 اجمع اعضاء لجنة الاسكان بمجلس النواب على أهمية قرار مجلس الوزراء بمد فترة التصالح على مخالفات البناء الى نهاية ديسمبر الخالى مؤكدين أن القرار من شأنه اتاحة الفرصة لعد أكبر من المواطنين .


موافقة مجلس الوزراء


وافق مجلس الوزراء المصري، فى اجتماعه اليوم، برئاسة مصطفى مدبولى،  رئيس مجلس الوزراء، على مد فترة التقدم للتصالح فى مخالفات البناء، حتى نهاية العام.

 

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، في بيان اليوم الأربعاء، بأن الموافقة جاءت استجابة لمطالب عدد من المواطنين الذين تزاحموا على الوحدات الإدارية المخصصة لاستقبال طلبات التصالح فى الأيام الأخيرة، وكذا استجابة لمطالب عدد من الجمعيات الأهلية التى تتولى حالياً سداد قيمة التصالح لأهالينا من القرى الأكثر احتياجاً.

 

وأشار المستشار نادر سعد إلى أن رئيس الوزراء أكد خلال الاجتماع حرص الدولة على تقنين أكبر عدد من المواطنين لأوضاعهم، وهو ما يسهم فى تحقيق فوائد مباشرة لهم، موضحاً أن هناك تكليفات محددة للجهات الحكومية المعنية بتيسير إجراءات قبول أوراق التصالح من المخالفين، حتى نحقق جميعاً الهدف من اصدار هذا القانون، وهو تقنين الأوضاع للمبانى المخالفة.


مد فترة التقدم للتصالح حتى نهاية العام


قال النائب محمد إسماعيل، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن قرار مجلس الوزراء، بمد مهلة التقدم للتصالح على مخالفات البناء، حتى نهاية الشهر الحالي، توفر فرصا جديدة للمواطنين، من أجل التقدم للتصالح دون ضغوط، خاصة أن هذا القرار يترافق مع تخفيضات متتالية قدمتها لجان التقييم.  

 

وأضاف أن القرار الذي اتخذه رئيس مجلس الوزراء اليوم، بشأن مد فترة التقدم للتصالح في مخالفات البناء، حتى نهاية العام، مهم جدا، لأنه عندما حددنا في مجلس النواب مدة 6 أشهر للتصالح، مع إعطاء صلاحية لمجلس الوزراء، بالمد 6 أشهر أخرى، كنا نريد ترك المجال مفتوحا لمزيد من المرونة".

 

وأوضح أن عدد طلبات التصالح، وصل إلى 2.5 مليون طلب، مضيفا أن عدد المخالفين أكبر من ذلك، بسبب أن كل وحدة سكنية تقدم طلبا منفصلا، لذا فإن عددهم قد يصل إلى 5 ملايين طلب، وبالتالي فإن قرار المد لنهاية العام إيجابي ومفيد.

 

 وتوقع " امين سر لجنة  الاسكان " حدوث طفرة خلال المرحلة المقبلة فى ظل التحول الى دولة رقمية لذا القعارات بعد التصالح تحصل على كود وبالتالى يتم تسجيلها كذلك القرار يعطى الفرصة لتقدم اصحاب العقارات التى قامت بتغيير انشطتها الى التقدم وتقنيين اوضاعها طبقا للقانون الجديد.

 

إتاحة المزيد من الفرص أمام المواطنين

أكد النائب أمين مسعود عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، أهمية قرار رئيس مجلس الوزراء اليوم، بمد مهلة التقدم للتصالح على مخالفات البناء، حتى نهاية شهر ديسمبر الذى من شأنه إعطاء فرصة أكبر للمواطنين فى التصالح بشكل قانونى.

 

وأضاف مسعود أن القرار من شأنه إتاحة المزيد من الفرص أمام المواطنين الراغبين فى التصالح والدخول تحت مظلة القانون بشكل قانونى وبدون أى تهديد أو نزاعات ،متوقعا أن يكون قرار المد إلى نهاية ديسمبر الحالى آخر فرصة ولن يتم مدها مرة أخرى حتى لا يتم إعطاء انطباع بعدم جدية الأجهزة التنفيذية خاصة وأن عدد طلبات التصالح تعدت 3 ملايين طلب .