الأحد 12 مايو 2024

أستاذ قانون: قضية ريهام سعيد «هتخلص بـ2000 جنيه»

حوادث3-12-2020 | 17:15

أثارت المذيعة ريهام سعيد، حالة من الغضب من رواد السوشال ميديا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عقب عرض حلقة من برنامجها "صبايا الخير"، بعد عودتها بفترة قصيرة للشاشة مرة أخرى، بعدما اصطادت على الهواء مباشرة ثعالب برية عبر نصب الفخاخ لها.

وظهرت ريهام سعيد خلال البرنامج وهي ترصد كيف يتم اصطياد الثعالب وعرضها لتفاصيل طريقة التعذيب أثناء عملية الصيد وربط الثعلب بطريقة محددة منعاً للهرب، وقد تسبب هذا الأمر في موجة غضب ضدها وطلب الجمهور بمقاضاتها .

ورصدت الهلال اليوم الرأي القانوني في مدى المسئولية الواقعة عليها، حيث أكد الدكتور أحمد مهران أستاذ القانون العام أنه لا يوجد قانون يجرم التصوير وهناك قنوات متخصصة لتصوير الحيوانات في البرية، والعرض لا يوجد به جريمة، لأنه لا يخالف المعايير الذي وضعتها الهيئة الوطنية للإعلام، ولا يشكل تهديدًا أو خطرًا ولا مساسًا بكرامة إنسان، أو تحريضًا علي فسق، أو الاعتداء على أمن الدولة.

اقرأ أيضاً.. الأمن يضبط شخصا اشترك مع نجله فى تجميع مدخرات العاملين فى الخارج

وأضاف "مهران" أن المخالف للقانون هو الفعل نفسه ورحلة الصيد، موضحا أن ـقانون البيئة يمنع الصيد ويمنع الاعتداء علي الحيوانات المنقرضة أو التي أوشكت علي الانقراض، وغير أن هناك اتفاقات دولة تحمي الحيوانات وتمنع صيدها، ومصر لا يوجد بها قانون يمنع الاعتداء على الحيوانات أو صيدها بطريقة وحشية، فهناك قوانين دولة تمنع هذا التصرف، ومن الممكن مقاضاة ريهام سعيد دولياً.

اقرأ أيضاً..سقوط تشكيلات عصابية في حملات أمنية بالمحافظات

وكشف أستاذ القانون العام أن القضية التي سيتم رفعها ضد ريهام سعيد ستنتهى بغرامة 2000 جنيه، حيث ستخلى النيابة العامة سبيلها بعد دفع المبلغ،  وهذه هي قيمة القضية عند الدولة.

وأكد مهران: لا التصوير ولا العرض يوجد به جريمة، ولكن الصيد جريمة يحتاج ان تتعرض للمسائلة القانونية عن الصيد والاعتداء علي الحيوان بدون وجه حق.

    Dr.Radwa
    Egypt Air