الأربعاء 26 يونيو 2024

بعد قرار حظر استيراد السكر من الخارج.. التموين: سنحقق اكتفاءً ذاتيا في 2021

اقتصاد4-12-2020 | 12:33

استطاعت مصر تحقيق اكتفاء ذاتي من السكر، لذا أصدرت وزارة التجارة والصناعة للمرة الثانية في أقل من شهرين قرار بحظر استيراد السكر الأبيض لمدة 3 أشهر أخرى، على أن يتم عقد اجتماع آخر لدراسة الوضع بعد 12 أسبوعا.

 

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، إنه سيتم أعلن عن الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 100% في 2021 المقبل، مشيرا إلى أن هناك احتياط استراتيجي خلال الفترة الحالية يكفي لمدة 7 أشهر المقبلة.

 

وأضاف وزير التموين في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن هناك موسم حصاد قصب السكر والبنجر في يناير وفبراير 2021، بجانب الاحتياط الاستراتيجي المتواجد في هيئة السلع التموينية، أي أن هناك مخزونا كبيرا من السكر الأبيض، فلا حاجة للاستيراد.

 

وعن إمكانية انخفاض أسعار السكر في بطاقات التموين، أكد أنه إذا تم خفض أسعار السكر سيكون هناك منافسة للشركات الأخرى، كما أن المواطن لا يدفع شيء مقابل ثمن السكر في التموين، مشيرا إلى أن النسبة بين سعر السوق الخارج والتموين ليس كبيرة، فهذه النسبة تحافظ على استقرار السوق وعدم وجود فجوة، كما تم تخفيض سعر السكر على بطاقة التموين في نوفمبر 2019 ليسجل 8.5 جنيه بدلا من 9.5 جنيه.