الثلاثاء 2 يوليو 2024

مفوضية اللاجئين: الروهينجا لا بد أن تتاح لهم حرية اختيار الذهاب لجزيرة في بنجلادش

عرب وعالم4-12-2020 | 14:31

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الجمعة إنه يتعين تمكين اللاجئين الروهينجا من اتخاذ قرار الانتقال إلى جزيرة باسان تشار في بنجلادش بمحض إرادتهم وبناء على معلومات صحيحة، في الوقت الذي بدأت فيه سفن تابعة للبحرية في نقل حوالي 1600 إلى تلك الجزيرة النائية.

وقال المتحدث باسم المفوضية، بابار بالوش، في إفادة صحفية للأمم المتحدة في جنيف، إن المفوض السامي دعا بنجلادش إلى الوفاء بالتزامها بأن يكون نقل الروهينجا إلى الجزيرة طوعا.

وأضاف أن المفوضية تقف على أهبة الاستعداد لتقييم الأوضاع في الجزيرة للتأكد من أنها "مكان يتوافر فيه الأمن وسبل الحياة المستدامة للاجئين" في حالة سماح الحكومة بذلك.

وتقول بنجلادش إنها لا تنقل إلى جزيرة باسان تشار سوى اللاجئين الراغبين في الذهاب إليها وإن هذا سيخفف التكدس الدائم في المخيمات بالداخل التي تؤوي أكثر من مليون من الروهينجا المسلمين الفارين من ميانمار المجاورة.

لكن لاجئين وعاملين في مجال حقوق الإنسان يقولون إن بعض الروهينجا يُنقلون قسرا إلى باسان تشار، تلك الجزيرة المعرضة للفيضانات والتي ظهرت قبل 20 عاما.

وقال وزير الخارجية عبد المؤمن للصحفيين في ساعة متأخرة أمس الخميس "الحكومة لا تأخذ أحدا عنوة إلى باسان تشار. نحن ملتزمون

بهذا".

وفر أكثر من 730 ألفا من الروهينجا من ميانمار عام 2017 عقب حملة قادها الجيش وقالت الأمم المتحدة إنه تم تنفيذها بغرض الإبادة

الجماعية وهو ما تنفيه ميانمار التي تقول إن قواتها تستهدف متشددين هاجموا مواقع للشرطة.