الإثنين 24 يونيو 2024

يمن الحماقى: الزيادة السكانية تؤثر على جهود تحقيق التنمية الشاملة

أخبار4-12-2020 | 15:00

أكدت الدكتورة يمن الحماقى أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس أن الزيادة السكانية لا تؤثر فقط على جهود التنمية الاقتصادية، ولكن على جهود تحقيق التنمية الشاملة وهذه حقيقة مُسلم بها.

 

 ولفتت أستاذ الاقتصاد-في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"- إلى أن القضية السكانية لها أبعاد اقتصادية مهمة جدا لا تؤخذ دائما فى الاعتبار، بجانب أنها تلتهم أى زيادة فى معدلات النمو الاقتصادى .

 

وأضافت أن ما يسبب الأزمة هو أن الزيادة السكانية أغلبها فى الأسر الفقيرة، لأن بالنسبة لهذه الأسر الطفل مصر دخل، وبدون تحملهم لأى تكلفة، أما بالنسبة للأسر المتوسطة والغنية فالطفل مصر للإنفاق لافتة إلى ضرورة تفعيل بعض القوانين التى من شأنها الحد من تلك الظاهرة.

 

وأشارت أستاذ الاقتصاد إلى وجود  العديد من القوانين التي لم تطبق، موضحًا أن هناك قانون مفاده أن من لا يدخل أبناءه للمدارس يتعرض للسجن، هذا فى ظل وجود نسب تسرب من التعليم مرتفعة جدًا ومتزايدة.

 

وأوضحت يمن الحماقى أن الزيادة السكانية تمثل قضية أمن قومى، وذلك لأنها تلتهم موارد الدولة الأمر الذى يستوجب وضع حوافز تشجيعية للأسر الملتزمة بترشيد الإنجاب مع الاهتمام بالجانب التوعوى من قبل وسائل الإعلام بمخاطر الزيادة السكانية وتأثيرها على كافة القطاعات سلبا نتيجة تلك الزيادة .

 

وأشارت إلى أن الزيادة السكانية تؤدى إلى انخفاض الادخار والاستثمار، وتضعف من قدرة الأسرة على الادخار، وبالتالى انخفاض مستوى دخلها بالمقارنة مع عدد أفرادها.