السبت 1 يونيو 2024

قوافل طبية للمناطق الأكثر احتياجًا بمحافظتي قنا وبني سويف

محافظات4-12-2020 | 17:51

استعرض محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، تقرير سير العمل في خطة القوافل الطبية التي تنفذها وزارة الصحة بالمحافظة عن طريق إدارة القوافل العلاجية بالوزارة، وتنفذها مديرية الشؤون الصحية، حيث تستهدف القوافل إيصال ودعم مستوى الخدمة الطبية الشاملة بالقرى والمناطق الأكثر احتياجًا، مشيرًا إلى أن هذه القوافل تأتي ضمن الجهود التي تنفذها الحكومة في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية "حياة كريمة". 


وأشار وكيل وزارة الصحة ببني سويف محمد يوسف - في بيان اليوم الجمعة - إلى قيام المديرية بتنفيذ قافلة بقرية الأنصار مركز "أهناسيا" على مدار يومي الأربعاء والخميس 2 و3 ديسمبر الجاري، مكونةً من 8 عيادات في تخصصات (الباطنة، الأطفال والجراحة، العظام، الأسنان، النساء، الرمد، الأسنان، الجلدية، تنظيم الأسرة)، وفي ظل إجراءات وقائية مشددة، حيث تم الكشف على 1206 مواطنين، فيما تم تحويل 31 حالة للمستشفيات لاستكمال العلاج. 


وأوضح يوسف أن فعاليات القافلة شملت تنظيم ندوات تثقيفية توعوية وصحية لـ 129 عن الأمراض المعدية شملت موضوعات (الالتهاب الكبدي الفيروسي - فيروس كورونا - السعار- أنفلونزا الطيور - الطفيليات المعوية)، والأمراض غير المعدية (الضغط، السكر و السمنة)، أورام الصدر، تنظيم الأسرة. 


وأكد أنه تم عمل فحوصات الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لـ 90 مواطنًا، وذلك علاوةً على تنفيذ لقاء توعوي تثقيفي للسيدات في إطار حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة بمشاركة المجلس القومي للمرأة ببني سويف، ووحده شئون المرأة بديوان عام المحافظة، ووحدة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية ومركز النيل للإعلام.


وفي قنا.. قال المحافظ أشرف الداودي إن مديرية الصحة قامت بتنظيم قافلة طبية بقرية بلاد المال قبلي بمركز أبوتشت، وذلك في إطار حرص المحافظة على وصول الخدمات الطبية لكافة المواطنين في القرى والنجوع النائية، لا سيما الأكثر احتياجًا منها‪ .


وأوضح الداودي، أن القافلة ضمت عيادة متنقلة متنوعة نجحت في توقيع الكشف الطبي على عدد 1165 حالة، مضيفًا أنه تم خلال القافلة إجراء فحوصات معملية لـ 130 حالة وعمل سونار لـ 23 حالة وإنهاء إجراءات العلاج على نفقة الدولة لـ 12 حالة، بالإضافة إلى تحويل 9 حالات للمستشفى لاستكمال إجراءات العلاج‪ .


من جانبه، أشار مدير مديرية الصحة الدكتور راجي تواضروس إلى أن المديرية تنظم قافلة طبية يوميّ الأربعاء والخميس من كل أسبوع في إحدى قرى المحافظة، لا سيما الأكثر احتياجا منها، لافتًا إلى أن هذه القوافل لا تقتصر على تقديم خدمات الكشف والعلاج والإحالة، بل تشمل أيضا عقد ندوات توعية للمواطنين حيث شهدت قافلة هذا الأسبوع عقد ندوتين حضرهما 97 مواطنًا بهدف التوعية بخطورة الأمراض وضرورة الاهتمام بالنظافة العامة.