السبت 18 مايو 2024

رئيس وزراء سنغافورة يطالب بضرورة تعزيز تواصل الآسيان مع أمريكا والصين

29-4-2017 | 12:28

وكالات:

ذكر رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج اليوم السبت أن دول جنوب شرق آسيا يجب أن تعزز تواصلها مع الولايات المتحدة والصين على حد سواء، وسط تغييرات في السياسات الأمنية والتجارية من قبل القوتين الإقليمتين.


وقال لونج لنظرائه، خلال قمة سنوية في مانيلا: إن رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) المكونة من عشرة أعضاء "يجب أن تستمر في تواصلها مع شركائنا الخارجيين".


وأضاف "إنه وقت التغيير في العالم.. تحدد الولايات المتحدة والصين اتجاهات جديدة في الأمن والسياسة التجارية وقضايا أخرى. من المهم الإشارة إلى أن آسيان تريد تعزيز علاقتنا مع القوتين".


وأشار لي إلى أن وزراء خارجية آسيان سيجتمعون مع وزير الخارجية الأمريكي،ريكس تيلرسون الأسبوع المقبل في واشنطن، بينما سيحضر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اجتماعات في مانيلا في نوفمبر المقبل.


وقال "هناك الكثير الذي يمكن لآسيان أن تقوم به ويتعين العمل معا، حتى يجد شركاؤنا لاسيما القوى العظمى أنه من الجدير بالاهتمام القيام بعمل معنا" مضيفا أنه يجب تعزيز التعاون في مجالات الإرهاب والاقتصاد.


الجدير بالذكر أن قادة دول جنوب شرق آسيا يجتمعون اليوم السبت تحت حراسة مشددة في الفلبين؛ لعقد اجتماع لمدة يوم واحد، حيث من المتوقع أن تكون التوترات في شبه الجزيرة الكورية وفي بحر الصين الجنوبي في صدارة جدول الأعمال .


وتم نشر أكثر من 40 ألف ضابط وجندي من الشرطة لتعزيز الأمن أثناء انعقاد قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان)، المؤلفة من عشر أعضاء، في مانيلا. وأصيب 14 شخصا في انفجار قنبلة أنبوبية ليل الجمعة في منطقة كويابو، التي تبعد نحو ستة كيلومترات من موقع القمة.