الخميس 23 مايو 2024

«خارجية النواب»: فرنسا حريصة على التعاون المصري لأنها تملك مفاتيح الاستقرار ومواجهة الإرهاب

أخبار5-12-2020 | 11:29

أكدت داليا يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن التنسيق بين مصر وفرنسا يتمتعان بدرجة عالية من القوة، وهناك توافق بين الدولتين في عدة ملفات وهي أزمة شرق المتوسط، ومكافحة الإرهاب، والأزمة الليبية، والأزمة التركية.

وأضافت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ الهلال اليوم"، أن فرنسا تتطلع دائما إلى التجربة المصرية الناجحة في مكافحة الإرهاب، فالرئيس السيسي من القيادات الوحيدة في المنطقة التي تحدثت منذ البداية عن طريقة التعامل مع هذا الملف من جذوره.

ولفتت إلى أن مصر قادرة على إفادة فرنسا في هذا الملف خاصًة وأن تعامل باريس مع الإرهاب "متخبط للغاية"، كما أن القاهرة تملك خبرة كبيرة في الأزمة الليبية بحكم االتاريخ والموقع الجغرافي، ولذلك هناك ثقة فرنسية في التقديرات المصرية لهذة الأزمات.

وأكدت عضو مجلس النواب، أن المصالح المشتركة بين فرنسا ومصر مستمرة، ومن المفيد تبادل وجهات النظر بين البلدين، مشيرة إلى باريس في حاجة ماسة إلى القاهرة في إدارة الأزمات، كما أن هذا اللقاء بين الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي، سيسهم في تعزير العلاقات بين البلدين، خاصة في ضوء الأزمة الأخيرة التي تتعلق بالإساءة للرسول الكريم.

ويبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدا الأحد، زيارة رسمية إلى دولة  فرنسا تستمر يومين، يلتقي خلالها نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الإثنين المقبل.

وتأتي هذة الزيارة لتعزيز العلاقات بين مصر وفرنسا، ومناقشة مجموعة من الملفات الهامة منها ملف أزمة شرق المتوسط، مكافحة الإرهاب، الأزمة الليبية، الأزمة التركية، بحسب بيان الرئاسة الفرنسية.