الأربعاء 26 يونيو 2024

مكافحة "فيروس سى" الأبرز.. تعرف على الإنجازات الطبية التي حققها صندوق تحيا مصر فى 6 سنوات

تحقيقات5-12-2020 | 12:47

"من يملك الصحة يملك الأمل.. ومن يملك الأمل ملك كل شئ"، هذا شعار صندوق "تحيا مصر" في القطاع الطبي، لذا كان له دور خلال السنوات الـ 6 الماضية في مواجهة الكوارث والأزمات التي تعرضت لها البلاد، فمع انتشار فيروس كورونا إطلاق "نتشارك هنعدي الأزمة"، حيث استطاع من خلالها توفير 200 جهاز تنفس صناعي، و1000 مضخة حقن سوائل.


ويعمل صندوق تحيا مصر كمظلة للعمل المجتمعي من خلال التنسيق وتوحيد الجهود مع مختلف الجمعيات ومؤسسات المسئولية المجتمعية، وذلك لعدم تضارب الجهود وترشيد الموارد المتاحة للوصول إلى الأسر المستحقة وتوفير شتى سبل الدعم والرعاية، فمنذ تأسيسه لعب دورا محوريا في مواجهة الكوارث والأزمات التي تعرضت لها البلاد.


أبرز إنجازات صندوق تحيا مصر في القطاع الطبي: 

  • ساهم في إجراء المسح الطبي لمليون ونصف المليون مواطن للكشف الطبي عن فيروس سي

  • عمل على توفير علاج لـ 363 ألف مريض مجانا.

  • كان له دور في القضاء على قوائم انتظار علاج مرضى الفيروس.

  • إنشاء مركز صندوق تحيا مصر لأمراض الجهاز الهضمي والكبد مجانا بمحافظة الأقصر

  • في أزمة كورونا وفر 200 جهاز تنفس صناعي

  • تم توفير 1000 مضخة حقن سوائل.


مشروع مكافحة فيروس سي 

يستهدف صندوق تحيا مصر الوصول إلى النسب العالمية المنخفضة للإصابة بفيروس سي وتنفيذ برامج توعية للوقاية وعدم تفشي المرض، وإنشاء مراكز علاجية نموذجية لخدمة أكبر شريحة من المرضى، حيث يقدر عدد المصابين في مصر بنحو 7 % من السكان إضافة إلى 150 ألف مريض جديد سنويًا


واستطاع خلال السنوات الماضية في القضاء على قوائم انتظار مرضى الفيروس، وإجراء المسح الطبي على 1.2 مليون مواطن، وتوفير الجرعات العلاجية لـ 350 ألف مريض مجانًا.


مركز تحيا مصر في الأقصر: 

استطاع صندوق تحيا مصر إقامة أول مركز علاجي وبحثي في الشرق الأوسط لمكافحة فيروس  C يقدم خدمة الكشف والعلاج لغير القادرين في محافظات جنوب الصعيد مجانا، حيث تم إجراء  المسح الطبي لـ 177 ألف مواطن، وإعلان قرية منشية النوبة بمركز الطود خالية من فيروس سي.


تم إعداد أوراق بحثية عن المركز عرضت في مؤتمرات دولية كقصة نجاح، والترويج للسياحة العلاجية من خلال حملة ملكات جمال العالم للسياحة والبيئة بمعبد الأقصر.


حضانات اطفال بمحافظة الأقصر


بتكلفة 200 مليون جنيه، تم إنشاء حوالي 564 حضانة بعدد من مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، وعدد من المراكز الطبية التابعة لبعض الوزارات، لإنقاذ الأطفال المبتسرين في الصعيد، إجمالي عدد الأطفال المبتسرين في مصر نحو 100 ألف طفل سنويًا، وتصل نسبة الوفيات لنحو 2 % تقريبًا بسبب نقص الحضانات، خاصة في نطاق محافظات الصعيد.


برنامج نور حياة


وضمن برنامج الرعاية الصحية الذي إنشاءه صندوق "تحيا مصر" تم إقامة برنامج "نور حياة"، لمكافحة ضعف وفقدان الإبصار من خلال التشخيص والعلاج المبكر، وضمان حصول المريض على خدمة طبية متكاملة، وإجراء التدخلات الجراحية اللازمة ، بما يضمن رفع كفاءة خدمة طب العيون للفئات الأولى بالرعاية، حيث تم إجراء مسح 7 مليون مواطن، ولـ 5 مليون تلميذ بالمرحلة الإبتدائية، ومن المتوقع أن يسفر المسح عن ظهور مليون حالة تحتاج إلى عمل نظارات طبية ، سيوفرها الصندوق بالكامل لتفادي مضاعفات ضعف الإبصار.


وتم وضع خطة لإجراء المسح الطبي على 2 مليون مواطن على مستوى الجمهورية من خلال 16 قافلة طبية أسبوعيًا ولمدة 3 سنوات، بالإضافة إلى إجراء 200 ألف عملية جراحية لعلاج المياه البيضاء من خلال 20 مستشفى متخصصة ، وتوفير 500 ألف نظارة طبية.

 

أجهزة الغسيل الكلوي

قام الصندوق بتوفير 1000 وحدة غسيل كلوي لمواجهة ارتفاع نسب الإصابة بأمراض الكلى على ثلاث مراحل على مستوى الجمهورية، لخـــــــدمة 700.000 مريض سنويا، بتكلفة بلغت نحو 800 مليون جنيه، وتتضمن هذه الوحدة على: 


المرحلة الأولى: تدخل سريع لتوفير الخدمة عدد 1000 جهاز غسيل كلوي للبالغين والأطفال يتم توزيعها على جميع محافظات الجمهورية.


المرحلة الثانية: رفع الوعي تطوير برامج لتوعية المواطنين بمخاطر أمراض الكلى وطرق تجنبها.


المرحلة الثالثة: الكشف المبكر وتطوير برنامج قومي للتحليل السريع لوظائف الكلى.


والجدير بالذكر أن صندوق تحيا مصر، ح قق رقما قياسيا في موسوعة جينيس وذلك بعد نجاحه في تنظيم أكبر قافلة تبرع بالدواجن وأكبر قافلة تبرع بكراتين المواد الغذائية على مستوى العالم، وتتضمن القافلة مليون كرتونة مواد غذائية، بالإضافة إلى مليوني دجاجة 2000 طن يوفرها صندوق تحيا مصر بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ضمن مبادرة بالهنا والشفا لتوفير الغذاء للأسر الأولى بالرعاية طوال العام.


كما شملت القافلة مليون بطانية تم توفيرها ضمن مبادرة شتاء آمن التي دشنتها وزارة التضامن الاجتماعي، بالتعاون معها صندوق تحيا مصر للوصول لحماية الأسر من قسوة الشتاء، فضلا عن نصف مليون قطعة ملابس يتم توزيعها من خلال القافلة على المستحقين في مختلف محافظات الجمهورية.

    الاكثر قراءة