الخميس 16 مايو 2024

3 علماء في مجال الهندسة النووية والكيمياء العضوية والغزل يشاركون في جلسة "مصر تستطيع بالصناعة" لتطوير صناعة النسيج في مصر

تحقيقات5-12-2020 | 14:01

ينطلق مساء اليوم السبت، الجلسة الحوارية الثانية لمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، بمشاركة عدد من خبراء مصر بالولايات المتحدة الأمريكية في مجال تطوير صناعة المنسوجات واستخدامات البلازما النووية في الغزل والنسيج، لمناقشة تطوير قطاع صناعة الغزل والنسيج.

 

وتأتي تلك الجلسة بناءا على  توجيهات القيادة السياسية، بضرورة متابعة الخطوات المتخذة فى إطار استراتيجية الدولة لتطوير صناعة الغزل والنسيج، ودراسة كافة المقترحات التي من شأنها النهوض بهذه الصناعة، هذا إلى جانب العمل على تعظيم الاستفادة من مختلف الإمكانات المتاحة، وكذا ربط العقول المهاجرة بالاحتياجات والأولويات التي تضعها الحكومة في اطار استراتيجية التنمية المستدامة ٢٠٣٠.

 

نرصد في السطور التالية السيرة الذاتية للمشاركين في الجلسة الحوارية الثانية، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام.

 

مجال الهندسة النووية:

يشارك الدكتور محمد برهام، استاذ ورئيس قسم الهندسة النووية، ورئيس القسم للتعينات الخاصة ومدير برنامج ماجستير الهندسة بكلية الهندسة بجامعة ولاية نورث كارولينا، في الجلسة الحوارية الثانية، لما له من خبرة معرفية واسعة في استخدام تقنية بلازما الغلاف الجوي لتعزيز خصائص النسيج وإنتاج مضادات الميكروبات وطارد الحشرات وطارد البقع وتضمنين الأدوية.


 

مجال الكيمياء العضوية:

يشارك الدكتور أحمد الشافعي، خبير الكيمياء العضوية، في الجلسة الحوارثة الثانية لمؤتمر مصر تستطيع، فهو يعد من رواد مجال كيمياء الأصباغ والصباغة والتجهيز، واستاذ ورئيس برنامج كيمياء البوليميرات والأصباغ بكلية ويلسون للنسيج بجامعة ولاية شمال كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية، كما حصل على الدكتوراه في علوم الألياف والبولميرات من جامعة ولاية نورث كارولينا، والدكتوراة في الكيمياء العضوية، وله أكثر من 244 بحثا منشور في الدوريات العالمية.


 

مجال الغزل والنسيج:

يشارك الدكتور عبدالفتاح صيام، في الجلسة الحوارية الثانية من مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، عبر برنامج زوم، فيعد من الاساتذة المتميزين في مجال العزل والنسيج، فهو رئيس قسم الغزل والنسيج والملابس والتكنولوجيا والإدارة بكلية ويلسون للغزل والنسيج بجامعة نورث كارولينا الأمريكية.


أشرف الدكتور صيام على أكثر من 100 رسالة ماجستير ودكتوراة، وشارك في 6 براءة اختراع و18 اختراع قدمت إلى جامعه نورث كارولينا وله 288 بحث وكتابين و9 فصول في كتب.