السبت 1 يونيو 2024

وزير التموين: 800 ألف طن حجم استهلاك القمح شهريا

اقتصاد5-12-2020 | 16:12

تفقد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، صومعة الصالحية في محافظة الشرقية وذلك بحضور الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية.

 

وقال المهندس شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين، إن تلك الصومعة تعد رقم 44 من قائمة الصوامع التابعة للشركة.

 

وأضاف باسيلي أثناء تفقد الصومعة في مدينة الصالحية، أن مشروع صومعة قصاصين الشرق الصالحية التابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين الشركة المنفذة للمشروع المقاولون العرب، وتبلغ القيمة التقديرية للمشروع 160 مليون مكون محلي و 7 مليون دولار مكون اجنبي وبتمويل من الصندوق السعودي للتنمية.

 

وتابع أن السعة التخزينية لتلك الصومعة 90 الف طن، كما أن مدة تنفيذ المشروع 12 شهر، تاريخ بدء التشغيل 15 ديسمبر 2020، وتبلغ مساحة المشروع 45 ألف متر مربع المكونات الرئيسية للمشروع 18 خلية تخزينية للغلال ، بسعة 5000 طن للخلية الواحدة.

 

فيما أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن إجمالى الاستثمارات بالصوامع وصل إلى 5.7 مليار جنيه.

 

وأضاف المصيلحي، أن حجم تخزين القمح في مصر كان في عام 2011 يبلغ 1.2 مليون طن، ووصلت الآن السعة التخزينية الى 3.4 مليون طن، أى 4 أشهر ونصف تخزين احتياطي استراتيجي من القمح.

 

وأوضح أن حجم استهلاك القمح شهرياً يصل إلى ما يقرب من 800 ألف طن شهرياً، وحجم الفاقد كان يصل إلى 10% من الاستهلاك سنوياً، وهو ما تصل قيمته إلي 4.5 مليار جنيه سنوياً، وتم القضاء على الفاقد من القمح .

 

وأشار إلى أن إنشاء تلك الصوامع جاء بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي للحفاظ على القمح وكذلك إنتاج رغيف خبز مدعم للمواطن بصورة جيده وأكد أن الصوامع المنشأة قد تم تجهيزها بوسائل تكنولوجيه حديثه تسمح بمراقبة الوارد إليها إلكترونيا والصادر منها إلى المطاحن إضافة إلى نظم تهوية حديثة تساعد على الحفاظ على الأقماح.