الإثنين 29 ابريل 2024

دبلوماسي: من المبكر توقع خليفة السراج في ليبيا لهذه الأسباب

عرب وعالم5-12-2020 | 16:51


أكد السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، وعضو المجلس المصرى للشؤون الخارجية، أنه من المبكر توقع من سيخلف فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطنى فى ليبيا، لافتا إلى أن الإجراءات الحالية مجرد تمهيد، لتشكيل حكومة وحدة وطنية تستكمل الشكل النهائى للمرحلة الانتقالية التي ستمتد إلى ديسمبر 2021، موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بناء على ما تم الاتفاق عليه، خلال الحوار السياسي، الذي استضافته العاصمة التونسية، بمنتجع قمرت السياحي.  


وقال فى تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أنه من المعتاد أن تأخذ إجراءات إعادة بناء الثقة، في مثل هذه المواقف، وقتا طويلا، لذا فإنه من غير المتوقع التعرف على الشخصية التي ستخلف السراج، في الوقت الراهن، لا سبما في ظل وجود خلافات كبيرة بين القيادات الموجودة، بشأن معايير الاختيار. 


وأشار إلى أن هناك بعض الجهات الليبية، تؤكد أن من يحضرون الاجتماعات حاليا، ليسوا الممثلين الحقيقيين للقوى الفاعلة على الأرض، مشيرا إلى أن فتحي باشاغا، وزير الداخلية في حكومة الوفاق، يحاول فرض نفسه على المشهد.


ويترقب الليبيون إعلان الآلية التي سيتم اعتمادها لتحديد شكل السلطة التنفيذية الجديدة، واختيار قادة بلادهم في المرحلة القادمة، التي تنتهي بإجراء انتخابات في نهاية العام القادم، بعد نحو شهر من مفاوضات سياسية شاقّة، غلبت عليها الخلافات، قادتها الأمم المتحدة بمشاركة ليبية واسعة وشاملة.

 

وصوّت أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي بتونس، وعددهم 75 شخصاً، على مدى يومين، عبر الهاتف والبريد الإلكتروني، على اختيار آلية واحدة من بين 10 آليات طرحتها البعثة الأممية لاختيار شاغلي مناصب المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة.

 

    Dr.Randa
    Dr.Radwa