الأحد 23 يونيو 2024

«اقتصادية النواب» تناقش قرار الموافقة على اتفاقية منحة أمريكية

برلمان6-12-2020 | 11:18

تعقد ظهر اليوم الأحد، لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب بالاشتراك مع مكاتب لجان العلاقات الخارجية والخطة والموازنة والتضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوى الاعاقة، اجتماعا برئاسة النائب أحمد سمير، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، وبحضور أشرف العربي وكيل اللجنة، لمناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 643 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاقية منحة أمريكية.

وتتعلق الاتفاقية الموقعة في القاهرة بتاريخ 30/9/2019 بمنحة مقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى جمهورية مصر العربية تستهدف تحقيق الحوكمة الاقتصادية الشاملة.

وتهدف الاتفاقية إلى التركيز على الأنشطة التى تُعزز الشمولية والشفافية فى نظم الحوكمة المصرية، والمتمثلة فى كل من الحوكمة الاقتصادية، والمحاكم الاقتصادية، وتمكين المرأة والفتيات، ودعم المجتمعات المُهمشة، وتهدف أنشطة الحوكمة الاقتصادية الشاملة إلى زيادة المساءلة وآليات المحاسبة للحد من الفساد، وزيادة كفاءة المؤسسات العامة، والحد من العقبات التى تحول دون مشاركة المرأة والمجتمعات المُهمشة على الصعيدين الاقتصادى والاجتماعى.

وتُعفي الاتفاقية كافة المساعدات من أي ضريبة مفروضة طبقا للقوانين السارية في جمهورية مصر العربية، وتدخل حيز النفاذ من تاريخ التوقيع عليها، علي أن تستكمل كافة الإجراءات القانونية اللازمة للتصديق عليها بجمهورية مصر العربية.


يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء قد وافق على مشروع قرار رئيس جمهورية بشأن اتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بالحوكمة الاقتصادية الشاملة، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 30 سبتمبر 2019.