الجمعة 21 يونيو 2024

«أرامكو» تعلن زيادة سعر يناير لشحنات الخام العربي

اقتصاد6-12-2020 | 12:39

كشفت وثيقة من أرامكو السعودية أن شركة النفط الوطنية العملاقة رفعت سعر يناير لشحنات الخام العربي الخفيف المتجهة إلى آسيا ليزيد 0.30 دولار للبرميل فوق خام عمان/دبي، مرتفعا بذلك 0.80 دولار عن ديسمبر.

 

كما حددت الشركة سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة في يناير ليصبح بزيادة 0.55 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخام عالي الكبريت، منخفضا 0.30 دولار للبرميل عن ديسمبر، بحسب الوثيقة..

 

وأصبح سعر الخام المتجه إلى شمال غرب أوروبا دون برنت في بورصة إنتركونتننتال بمقدار 1.40 دولار للبرميل..

 

ومن جهة اخري قال إبراهيم البوعينين رئيس الذراع التجارية لأرامكو السعودية إنه سيتعين على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها التعامل مع "الكثير من مسائل الطلب" قبل زيادة الإمدادات في يناير 2021، بالنظر إلى خفض شركات تكرير النفط لاستهلاك الخام..

 

وتعتزم أوبك وحلفاؤها زيادة الإنتاج مليوني برميل يوميا من يناير بعد تخفيضات قياسية للإنتاج هذا العام مع تضرر الطلب بسبب فيروس كورونا، مما يصل بالتخفيضات الإجمالية لحوالي 5.7 مليون برميل يوميا. لكن البوعينين قال " نرى ضغطا على هوامش التكرير ونرى أن الكثير من المصافي تخفض طاقة التكرير بما بين 50 و60 بالمئة" أو يتوقف الكثير منها

 

وتابع "لا اعتقد أن أنشطة (التكرير) يمكنها الاستمرار عند تلك المستويات (هوامش التكرير).

 

غير أنه أضاف أن من المرجح أن يظل الطلب الصيني على الخام سيظل قويا على الأرجح خلال الربع الرابع وفي 2021 إذ أن اقتصادها ينمو بينما تسجل بقية دول العالم أداء سلبيا.


    الاكثر قراءة