الجمعة 27 سبتمبر 2024

بالصور..السيسي وعبد الله أهم ضيوف ترامب في أول 100 يوم لحكمه

29-4-2017 | 14:21

 

تنقضي اليوم100 يوم على وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للحكم، أولى خلالها اهتمامًا بالغًا لعدد من دول العالم، ظهر جليًا من خلال الزعماء والوفود التي حرص على استقبالها خلال هذه الـ100 يوم.

 

ومن اللافت للنظر إن منطقة الشرق الأوسط كانت على رأس اهتمامات الإدارة الأمريكية الجديدة، حيث التقى الرئيس الأمريكي ترامب بعدد كبير من الرؤساء والزعماء العرب، وعلى رأسهم الملك عبد الله الذي حظي بمقابلتين خلال هذه الفترة، فيما كان للرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية خاصة اختلفت عن غيره من الملوك والزعماء، وهو ماظهر جليًا في حفاوة الاستقبال التي لفتت أنظار العالم، وتصدرت عناوين جميع الصحف المحلية والعالمية.

 

"الهلال اليوم" ترصد رؤساء وزعماء العالم الذين التقوا بالرئيس ترامب خلال أول 100 يوم في حكمه.

 

الملك عبد الله الثاني أول زعيم عربي يلتقى ترامب

في 2 فبراير الماضي، التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ليصبح الملك عبد الله، أول زعيم عربي يعقد محادثات مع الإدارة الأميركية الجديدة، ثم التقى ترامب مرة أخرى بالملك عبد الله في 5 أبريل الجاري، لمناقشة الهجوم الكيميائي الذي شنته قوات النظام في سوريا مما أدى إلى مقتل عشرات المدنيين.

وحضر اللقاء زوجة الرئيس الأمريكي السيدة الأولى الأمريكية ميلانيا ترامب والملكة الأردنية رانيا .

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقتها إن الهجوم بالغاز فى سوريا "فظيع" و"لا يوصف" ويمثل "إهانة رهيبة للإنسانية".

 

 

بنيامين نتنياهو

وفي 15 فبراير التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأجرى الجانبان محادثات تناولت سلسلة من القضايا الأمنية.

 وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر، للصحفيين لدى إعلانه الزيارة: «علاقتنا مع الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط حاسمة لأمن بلدينا، والرئيس يتطلع إلى مناقشة التعاون الاستراتيجي والتكنولوجي والعسكري والمخابراتي المستمر مع رئيس الوزراء».

 

مأدبة عشاء لولي العهد السعودي

وفي 14 مارس التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ولي ولي العهد السعودي، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان آل سعود خلال مأدبة عشاء، حيث بحث الجانبين سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ومناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك .

 

من جانب آخر، أكد المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر أن ترامب سيعقد لقاء كامل النطاق مع ولي ولي العهد السعودي يوم الخميس المقبل.

استقبال جاف وتجاهل مصافحة ميركل

وفي 17 مارس 2013 استقبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في البيت الأبيض.

وعلى الرغم من وجود المانيا ضمن الدول التي حظيت باهتمام ولقاء ترامب في الـ100 يوم الأوزلى لحكمه، إلا أن المقابلة كانت جاف للغاية، تناولت وسائل الإعلام الأمريكية والعالمية على مدار عدة أيام تلت لقاء ترامب بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إلى تعمده تجاهل مصافحتها أمام عدسات الكاميرات على الرغم من أن مريكل وجهت له سؤالاً مرتين عما إذا كان يرغب فى المصافحة، إلا أنه تجاهل الطلب ولم يلتفت لها، فضلا عن تجاهل مراسلى القنوات الذين سألوه خلال اللقاء السؤال نفسه.

 

ترامب يعد العبادي بمساندة العراق ضد داعش

وفي 20 مارس الماضي، التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي في واشنطن.

وأكد الجانب الأمريكي لعبادي مواصلة دعم العراق في دحر "داعش" وبناء ما دمره التنظيم الإرهابي في العراق.

استقبال حافل ومصافحة حارة للسيسي

ووسط ترحيب شديد واهتمام عالمي، استقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الرئيس عبد الفتاح السيسي في 3 أبريل الجاري، في البيت الأبيض وأبدى ترامب ترحيب شديد به، واصفا مصر بالصديق المقرب والحليف منذ أمد طويل، بالإضافة إلى استقبال ترامب للرئيس السيسى بـ"مصافحة حارة"، فور وصوله البيت الأبيض، فإنه خلال لقائهما بالداخل وحديثهما أمام كاميرات وسائل الإعلام قام الرئيس الأمريكى بالمبادرة لمصافحة السيسى مرتين، وأكد أنه يشعر بصداقة قوية معه.

 

 

الرئيس الصيني "شي جينبينغ"

وفي 7 أبريل استقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نظيره الصيني شي جينبينغ في منتجعه الخاص في ولاية فلوريدا في أول قمة تجمع الزعيمين، وقال ترامب وقتها إن "صداقة" قد نشأت بينه وبين الرئيس الصيني بعد أن تناولا العشاء في منتجع "مارالاغو".