الأحد 29 سبتمبر 2024

سوق السمك لم يتأثر بقرار رفع رسوم التصدير.. والتجار : يخدم الحكومة فقط

29-4-2017 | 14:22

لم يتأثر سوق السمك بقرار طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، برفع رسوم التصدير على الأسماك بواقع 12 ألف جنيه للطن، منذ تاريخ نشر القرار بالجريدة الرسمية قبل 4 شهور، حيث شهدت الأسواق ارتفاع فى أسعار سمك البلطى، اليوم، فى ظل توقع التجار باستمرار الارتفاع حتى موسم رمضان ليصل الكيلو إلى 40 جنيها.

 

وقال سيد موسى، تاجر سمك جملة بإمبابة، إن أسعار السمك اليوم ارتفعت حيث وصل كيلو البلطى إلى 29 جنيها بزيادة قدرها 4 جنيهات، لتصل الطاولة إلى 725 جنيها، مؤكدا أن قرار الوزير لا يخدم سوى الحكومة وليس الشارع المصرى.

 

وأضاف خلال حديثة لـ "الهلال اليوم"، أنه كان يجب وقف تصدير السمك وليس رفع الرسوم، لأن مصدرى السمك ليس لديهم مانع فى دفع الكثير، لكونهم يحصلون على مكاسب كبيرة، أما الشارع المصرى فلم ينظر إليه أحد، متوقعا أن يصل سعر الكيلو البلطى الصغير بحلول شهر رمضان إلى 40 جنيها للكيلو.

 

وأوضح عبد الحليم إبراهيم، بائع سمك، أن أسعار السمك شهدت ارتفاعا جديدا، اليوم، فتراوح كيلو السمك البلطى ما بين 28 و30 جنيها، والمكرونة بلغ 40 جنيها، والبربونى 45 جنيها، والمرجان 30 جنيها.

 

وتابع خلال حديثة لـ "الهلال اليوم": "يجب وقف التصدير نهائيا، حتى تنخفض الأسعار فى السوق المصرية"، مشيرا إلى أن هناك الكثير من بائعى السمك على وشك وقف البيع لعدم قدرتهم على مواجهة ارتفاع الأسعار.

 

ورأى أحمد نصار، نقيب الصيادين بكفر الشيخ، أن قرار وزير التجارة والصناعة لن يؤتى ثماره، مشيرا إلى أن هناك استقرارا فى أسعار السمك البلطى حيث يتراوح مابين 30 إلى 35 جنيها.

 

وأضاف فى تصريحات خاصة، أن أسعار السمك الكبير تراجعت 5  جنيهات للكيلو، فوصل سمك السردين إلى 25 جنيها بدلا من 30 جنيه، أما السمك الصغير تراجع جنيهين فى الكيلو، مضيفا أن هناك اجتماعا خلال الأسبوع المقبل مع منتجى الثروة السمكية للوصول لحلول لخفض أسعار السمك قبل شهر رمضان المقبل.