الأحد 9 يونيو 2024

غدا بمهرجان القاهرة السينمائي.. عرض 5 أفلام قصيرة في برنامج "سينما الغد"

فن6-12-2020 | 19:31

يعرض في الثالثة والنصف من مساء غدا الأثنين بمسرح الهناجر، الجزء الثالث من أفلام مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة، وذلك بمسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية.

 

يضم برنامج غدا 5 أفلام، هي؛ الوثائقي التونسي الفرنسي "عضيت لساني" إخراج نينا خادا في عرضه العالمي الأول، ويحكي عن مخرجة جزائرية الأصل تجد صعوبة في العودة إلى بلدها، وتقرر التجول في مدينة تونس للبحث عن لغتها.

الفيلم من الأفلام الشاعرية والذاتية، ينظر بزاوية مختلفة إلى مفهوم اللغة ليجعلنا نعيد النظر في مفردات الحياة اليومية التي نستخدمها دون التفكير فيها
.

 

والفيلم الفنزويلي "الدوامة الحمراء" إخراج لورينا كولميناريس، في عرضه الدولي الأول، وتقع قصة الفيلم فى مدرسة داخل إحدى الدول الفاشية، ويجد الطفل سانتياغو نفسه مضطرًا لإلقاء خطبة الاستقبال للقائد الأكبر الذي سيزور المدرسة.

ويقدم المخرج في هذا الفيلم الضغط النفسي الواقع على طفل يشعر بالمسؤولية والخوف من الوقوف أمام المسؤول الذي لا يمثل له إلا ذكريات سيئة.

والفيلم الوثائقي "هكذا ننتظر" إخراج جي يون بارك، من المملكة المتحدة، كوريا الجنوبية، في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يحكي الفيلم عن تطـور العلاقـة بـين امـرأة شـابة وجدتهـا التي على فراش المرض، ولا يبـدو أن الزمـن يقـف في صفهــما.

من خلال متابعة بعض ملامح العلاقة بين الشخصيتين، يقدم لنا الفيلم أفكارًا مختلفة عن وطأة الزمن، وكيف يمكن لساعات اللقاء أن تبدو هشة أمام المصير المحتوم بالفرا

وأخيراً سيعرض الفيلم المصري "الحد الساعة خمسة" إخراج شريف البنداري، في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويتكلم الفيلم عن اختبار تمثيل لإحدى الممثلات أمام مخرج كبير، لكنه ليس مجرد اختبار إذ يمتد تأثيره إلى حياتها الشخصية.

يقدم المخرج شريف البنداري تجربة تتجاوز الحدود الفاصلة بين مفهوم الأفلام التسجيلية والروائية، إذ يعتمد في النصف الأول من فيلمه على اختبار تمثيل أمام المخرج الكبير خيري بشارة، مما يجعل المشاهد لا يدرك إذا كان ما يشاهده هو تسجيل لاختبار حقيقي أم مكتوب من أجل الفيلم.