السبت 1 يونيو 2024

«زراعة بني سويف»: توزيع كارت الفلاح الذكي على المزارع السويفي قريبًا

محافظات7-12-2020 | 15:35

تمتاز محافظة بني سويف بقرب مساحتها الشريطية من نهر النيل، مما يوفر لها فرصة جيدة لزراعة جميع المحاصيل الاستراتيجية والفاكهة والخضر وكذلك النباتات الطبية والعطرية التي تميز المحافظة بميزة نسبية، سواء للاستهلاك المحلي أو الإقليمي أو الخارجي، حيث تبلغ إجمالى المساحة المنزرعة (264451 فدان)، وتتفوق المحافظة في إنتاجية القمح والقطن، وإنتاجية البصل والثوم.

وفي هذا السياق، أدلى المهندس عمر حسن وكيل وزارة الزراعة ببني سويف، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن المديرية تعمل جاهدة على متابعة السياسة الزراعية ومياه الري والزراعات والإنتاج ومكافحة الآفات وتقديم التقاوي المدعمة والمعتمدة للمزارع السويفي، بالإضافة لوجود تنمية ريفية من ثروة حيوانية مختلفة ومزارع للدواجن وأماكن تجميع الألبان لعمل الزبادي وكافة التصنيعات الغذائية.

وأضاف حسن، في تصريحاته، أن قريبًا سيتم توزيع كارت الفلاح الذكي على المزارع السويفي؛ وتسهل هذه المنظومة الكثير عليه من خلال صرف أية مستحقات مالية أو غيرها من أي مكان غير الجمعية المتواجد في بلدته، وتمنع التلاعب في حصص المزارعين، وغير ذلك من المزايا.

وأوضح أن من أساليب الزراعة المستحدثة بالمحافظة زراعة القمح على المصاطب بعد التسوية بالليزر وتجهيز الأراضي على هيئة مصاطب وتعمل هذه الطريقة على ترشيد استهلاك المياه ويسهل من عملية تنقية الحشائش والفحص.

وأكد حسن أن المديرية تتعاون دائمًا مع كلية الزراعة بالجامعة ضمن مجموعة بروتوكولات وعقد دورات تدريبية للطلبة كان أخرها مبادرة طريقة مطبقي المبيدات لمدة أسبوع، والدورة رقم ٣ للمهندس المسئول عن محلات الاتجار فى مبيدات الآفات الزراعية بالمديرية.

وجدير بالذكر أن محصول القمح "الذهب الأصفر" من أهم المحاصيل الشتوية بالمحافظة، وفي هذا السياق حصد المزارع السويفي في الموسم السابق المركز الثالث على مستوى الجمهورية من بين ٢٧ محافظة فقد حقق نتائج عالية من خلال تطبيق التوصيات الإرشادية، وشهد فندق بيراميدز الحفل الختامي للحملة القومية للنهوض بمحصول القمح ٢٠١٩ / ٢٠٢٠ تحت رعاية وزير الزراعة، ويعتبر من أهم المحاصيل الشتوية حيث تصل المساحة المنزرعة منه سنويًّا إلى أكثر من ١٤٠ ألف فدان، ومتوسط إنتاج الفدان ٢٠ أردب تقريبًا ، ومن أهم الأصناف المنزرعة مكرونة (بني سويف ١، بني سويف ٣)، وأصناف الخبر (سدس ١، جيزة ١٦٨، سخا ٩٣).

وكان لمحصول بنجر السكر أهمية كبرى في بني سويف، حيث تبلغ المساحة المنزرعة منه ٣٠٧٥٠ فدان، وكانت المحافظة وردت ٤٠٠ ألف طن من إجمالى المساحة المنزرعة بمحصول بنجر السكر العام الماضي، ويتم زراعتة في ٣ عروات رئيسية في شهور ٨، و٩، و١٠، من كل عام.