السبت 25 مايو 2024

مسارح حول العالم | أوديون هيرودس أتيكوس.. الأشهر بالإمبراطورية الرومانية

فن9-12-2020 | 13:03

المسارح الرومانية هى عبارة عن هياكل شبه دائرية وتم بنائها في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية، ويمكنك أن تراها اليوم في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وبعضها مازال يستخدم فى الحفلات الموسيقية.


وتقريبا جميع المسارح الرومانية اليوم تشبه مسرح بومبي وهو المسرح الروماني الأول، ويعتبر مسرح هيردوس أتيكوس هو واحد من المواقع الأسطورية الحجرية التي تقع تحت سفوح الأكروبوليس على الجانب الجنوبي الغربي الغربي من الاكروبول في أثينا. 


تم بناؤه في 161 م، على يد الأثيني "هيرودس أتيكوس" في ذكرى زوجته "انيا ريجيلا"، المسرح منحدر حاد مع ثلاثة طوابق للجدار، له سقف خشبي مصنوع من خشب الأرز من لبنان. كان يستخدم كمكان لإقامة الحفلات الموسيقية بسعة 5000 شخص، ولا يزال يستخدم حتى اليوم فى الحفلات الموسيقية ،وهو من بين اجمل المسارح الرومانية التى مازالت موجودة فى العالم.


تعرض المسرح للدمار خلال حروب ونزعات خاضتها اليونان إلا أنه أُعيد بنائه فى الخمسنيات، ويشتهر هذا المسرح بإستضافة مهرجان أثينا السنوى الذي يستمر من مايو حتى أكتوبر من كل عام ، ويضم مجموعة متنوعة من العروض اليونانية والدولية المشهورة، وإلى جانب العديد من العروض الدرامية والمسرحية


في عام 1957، قدمت ماريا كالاس عرضًا في أوديون كجزء من مهرجان أثينا، وفي نفس العام تم إعلان إديث هاميلتون كمواطنة فخرية لأثينا في سن التسعين


في مايو 1962، قدم فرانك سيناترا حفلتين موسيقيتين لمدينة أثينا على هذا المسرح كما أنه أقيم فيه مسابقة ملكة جمال الكون 1973، كما قدمت المغنية اليونانية "نانا موسكوري" أداءً لا يُنسى في أوديون هيرودس أتيكوس عام 1984، بعد 20 عاما من الغياب عادت إلى بلدها لتقدم حفلاً بأصالة هذا المسرح العتيق.


قدم لوتشيانو بافاروتي عرضًا في أوديون مرتين، في عام 1991 وفي عام 2004. قدم ماريو فرانجوليس عرضًا في المسرح التاريخي مع يانيس ماركوبولوس وأخرجه إلياس مالاندريس، أورفيوس في عام 1996، كما لعب دورإروتوكريتوس في أعماله المبنية على فيلم إروتوكريتوس لفيتسينتزوس كورناروس.


أجرى إلتون جون حفلتين موسيقيتين في المكان خلال جولة ميدوسا في عام 2000، وفي يونيو 2008، قدمت "سيلفي جيليم "حفلة بوليرو مع فرقة طوكيو باليه كجزء من مهرجان أثينا، في سبتمبر 2010  أقام "التينور أندريا بوتشيلي" حفلة موسيقية في أوديون لجمع الأموال لأبحاث السرطان.


    الاكثر قراءة