الجمعة 24 مايو 2024

استطلاع يظهر تزايد الثقة في الساسة في ألمانيا مع بدء قيود كورونا

عرب وعالم9-12-2020 | 14:59

أظهرت نتائج استطلاع للرأي نُشِرَتْ في العاصمة الألمانية برلين اليوم الأربعاء تنامي ثقة السكان في ألمانيا

في الساسة والديمقراطية مع بدء القيود واسعة النطاق لمكافحة وباء كورونا منتصف آذار/مارس الماضي.


جاء ذلك وفقا لنتائج الاستطلاع أُجْرِيَ لصالح مجلس خبراء المؤسساتالألمانية العاملة في مجال الاندماج والهجرة.


واتضح هذا التطور بالنسبة للناس الذين لديهم خلفية مهاجرة (في حال كان الشخص أو أحد والديه على الأقل مولود وهو لا يحمل الجنسية الألمانية) و كذلك بالسنبة للسكان الذين ليس لهم هذه الخلفية. 


وأوضحت النتائج تنامي هذه الثقة على نحو قوي بشكل خاص بالنسبة للأشخاص الذين ليسهم لهم خلفية مهاجرة، إذا ارتفعت نسبة الرضا أو الرضا الشديد عن عمل الديمقراطية في ألمانيا بينهم من 56% قبل أزمة كورونا لتصل إلى نحو 73%، وقد ارتفعت هذه النسبة بين أصحاب الخلفية المهاجرة من 78% إلى نحو 85%. 


وظهرت صورة مشابهة تماما بالنسبة للسؤال عن الثقة في الساسة في البلاد، وكتب معدو الاستطلاع " يبدو أن الساسة اجتازوا اختبار التحمل لجائحة كورونا وذلك بالإشارة إلى الثقة التي منحها لهم الشعب".


في المقابل، انخفضت الثقة على نحو طفيف في الشرطة منذ فرض إجراءات كورونا وكذلك مع الجدل حول العنصرية داخل هيئات الأمن، وقد تراجعت هذه الثقة بصورة أكثر وضوحا لدى الأشخاص أصحاب الخلفية المهاجرة. 


تم إجراء الاستطلاع عبر الهاتف في الفترة بين تشرين ثان/نوفمبر 2019 حتى أوائل آب/أغسطس 2020،وبدأت إجراءات الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا في منتصف فترة الاستطلاع، وقبل عودة أعداد الإصابات إلى الزيادة مرة أخرى في الخريف الحالي.