الخميس 16 مايو 2024

"مسار إجباري" يفاجئون جمهورهم بإعادة توزيع أغنية شهيرة لفيروز

فن9-12-2020 | 18:04


أعلن فريق "مسار إجباري"، إعادة توزيع أغنية "جارة القمر" لفيروز عن طريق حسابهم الرسمي على موقع "إنستجرام"، حيث نشروا مقطعا صغيرا أثناء تسجيل الأغنية، وذلك تضامنًا منهم مع الشعب اللبناني لما يمر به من أزمات منذ انفجار مرفأ بيروت.

فريق مسار إجباري هو فريق موسيقي تكون عام 2005 في محافظة الإسكندرية، تعبر أغانيهم عن الشباب والمشكلات التي تواجههم في المجتمع. وتمزج موسيقاهم بين الروك والجاز والبلوز. ويتكون الفريق من هاني الدقاق على الجيتار إلى جانب الغناء، وأيمن مسعود على "الكيبود"، ومحمود صيام على الجيتار، وأحمد حافظ على "البيز جيتار"، وتامر عطا الله على "الدرامز".

وأغنية "لبيروت" ليست الأغنية الاولى التي يعيدون تقديمها، حيث أعادوا أيضًا توزيع أغنية "أنا هويت وانتهيت" للملحن الكبير سيد درويش، وأغنية "ماتفوتنيش أنا وحدي" من كلمات حسين السيد وألحان سيد مكاوي.

هناك العديد من الفنانين الذين أعادوا تقديم أغاني لفنانين كبار. منهم الفنان حسين الجسمي، الذي أعاد تقديم أغنية "أما براوة" للفنانة نجاة، وهي من كلمات شاعر الألف أغنية، مرسي جميل عزيز، وألحان الموسيقار محمد الموجي. وغناها لأول مرة في برنامج "جلسات وناسة"، وأصبحت مألوفة لمحبي الأغنية. كما أعاد الفنان محمد منير تقديم أغنية لنفس الفنانة، وهي "أنا بعشق البحر"، من كلمات عبد الرحيم منصور، وألحان هاني شنودة.

بالإضافة إلى تقديم محمد منير لأغنية "آه يا أسمراني اللون"، وهي في الأساس من أداء المطربة الراحلة شادية، من كلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، ومن ألحان الموسيقار بليغ حمدي. وأيضًا أغنية "شيء من بعيد ناداني" للمطربة ليلى جمال، التي قدمها في عام 2001، التي غنتها المطربة الأصلية في فيلم "النداهة" عام 1975، وهي من كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان محمد الموجي.

واشترك الفنانين صابر الرباعي وأصالة نصري، في غناء أغنية للفنانة "عالية التونسية"، وهي أغنية "ع اللي جرى"، وهي من كلمات محسن الخياط، وألحان حلمي بكر.

وطرحت الفنانة اللبنانية دوللي شاهين، أغنية "يا حلو صبح" بتوزيع جديد، وقمت بعمل "فيديو كليب" لها. والأغنية الأصلية كانت من غناء الفنان الراحل محمد قنديل، وكلمات مرسي جميل عزيز، وألحان محمد الموجي. ولكن بعد إطلاق الأغنية، أعلنت عائلة الموجي عن اعتراضها على تقديم دوللي للأغنية، بالإضافة إلى إصرارهم على تقديم دعاوى قضائية ، قائلين أنه لم يتم استئذانهم في الأمر.

وهناك العديد من الفنانين الآخرين الذين قاموا بالشيء نفسه، مثل الفنانة رولا سعد التي قامت بتوزيع أغنية "يانا يانا"، واشتركت معها في الغناء الفنانة صباح وهي المطربة الأصلية للأغنية. والفنانة إليسا في تقديمها لأغنية "أول مرة" لعبد الحليم حافظ في ألبومها "حالة حب" عام 2014، وهي من كلمات إسماعيل الحبروك، وألحان منير مراد عام 1957، وغنت أيضًا "لولا الملامة" لوردة الجزائرية.