الأحد 16 يونيو 2024

تعرف على مخرج فيلم "عنها".. إهداء من خيري بشارة ونهاية محزنة لاتهامات بالتحرش

فن9-12-2020 | 18:41

يعتبر المخرج إسلام عزازي، واحدا من القديرين في جيله، بعد تجارب كثيرة في أفلام مشاكل المرأة القصيرة منها والذين ساهموا في العديد من الأفلام التي حققت أصداء كبيرة ، كان أخرها فيلم "عنها" ، الذي حقق نجاحا مبهرا في  مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والذي عرض اليوم ، قبل الأزمة التي أثيرت اليوم، والتي طالبت بإيقاف عرض الفيلم على خلفية اتهامه بالتحرش والاغتصاب قبل ساعات من عرض الفيلم، وتصاعد دعوات بإيقاف عرض الفيلم.


إسلام عزازي وتكريم خيري بشارة


رأي فيهم المخرج الكبير خيري بشارة نواة لجيل غير تقليدي في الثمانيات ، حتي أنه  إهدائهم  بكلمات خاصة على تتر فيلمه حرب الفراولة للراحل سامي العدل ويسرا ومحمود حميدة وعلا رامي، ليكرمهم على نجاحاتهم البسيطة في بداية حياتهم المهنية مع عالم السينما والتلفزيون.


 


ولم يكن تكريم عزازي بأن يكون ضمن كوكبة طموحة من مخرجي الجيل الحديث كما أطلق عليهم والذي يضم ساندرا نشأت و عادل أديب وسامح الباجوري وخالد الصاوي و غيرهم سواء محاولة منهم لتحفيز ذلك الجيل على الوصول إلى العظماء.


ووصف عزازي وقتها  هذا التكريم بالعظيم، خاصة أنه جاء من خيري بشارة شخصيا ولكنها قال عنه : هو صحيح خيري بشارة كان من المخرجين الكبار وكان وقت تخرجنا له فيلمان وقتها قشر البندق وإشارة مرور، وقبل فيلم حرب الفراولة منحنا إهداء للجيل جديد تاريخي في السينما.


 



بداية مخرج فيلم "عنها"


حدد إسلام عزازي مخرج فيلم عنها مساره بعد التخرج من معهد السينما، مطلع تسعينات القرن الماضي، قبل أن يبدأ اولي مشواره مع الأفلام القصص القصيرة ، قبل أن ينتقل منه إلى المسرح عبر فرقة حركة مع خالد الصاوي وغيرها من الفرق المسرحية الصغيرة في ذلك الوقت لتكون بداية نجاحاته قبل أن يصل إلى فيلم عنها من كتاباته وإخراجه والذي نجح في الحصول على جائزة ساويروس لكبار الكتاب عام 2018 ، ويشارك في النسخة الحالية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي .

 

تأسيس شركة سمات


واصل إسلام عزازي طريقه في عالم الأفلام القصيرة ، حتي نجح في تأسيس شركة صغيرة للانتاج الفني تكون نواة لأفلام النسائية وتكون طريقة نحو النجاح وعالم الشهرة بدلا من أضواء سينما " الأندر جراوند"، والتي بدأت عام 2000 ، والتي حصلت على تمويل من مؤسسة يوسف شاهين بالتعاون مع شركة "  بيروت دي سي".


وشارك وقتها عزازي في أحد المهرجانات في بيروت وكان يحضره يسري نصر الله ، الذي نصحه بأن يتاخد كل منه نص التمويل الذي يجمعهما ويحاول إنتاج فيلم طويل كل منهما الا أنه رفض تلك الفكرة وقتها معبرا عن ندمه.





أزمة مهرجان القاهرة السينمائي 


رفضت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ42، اليوم، إيقاف عرض فيلم "عنها"، رغم الأزمات التي واجهها، بعد اتهام مخرجه بالتحرش والاغتصاب وتعاطي المخدرات، وتم عرضه في السادسة مساء اليوم.


قبل أن يصدر المهرجان القاهرة السينمائي بيان ، أكد فيه احترامه الكامل للمرأة، ورفض كل أشكال العنف ضدها، ومنها التحرش.


وأضاف المهرجان، أنه تابع على مدار الساعات الماضية، باهتمام ما تردد عن مخرج أحد أفلام المسابقة الدولية، ورغم أن الاتهامات الموجهة لهذا المخرج ليست مؤكدة، ولم يتم التحقق من صحتها حتى الآن، إلا أن المهرجان درءا للشبهات يتعهد بأنه إذا ثبتت أي من الشهادات المقدمة ضده، أو تم التقدم ضده ببلاغات رسمية تؤكد صحة الواقعة، سيتم استبعاد الفيلم من المنافسة في المسابقة الدولية.