الإثنين 6 مايو 2024

بعد رحيل نبيل فاروق.. تعرف على الأعمال الدرامية المأخوذة عن كتاباته

فن9-12-2020 | 19:27


رحل عن عالمنا منذ قليل، الكاتب الكبير الدكتور نبيل فاروق، رائد الأدب البوليسي والخيال العلمي، الذي صدرت له مجموعة كبيرة من القصص عن المؤسسة العربية الحديثة، في شكل كتب جيب، كما قدّم عدة سلاسل قصصية من أشهرها ملف المستقبل، ورجل المستحيل، وكوكتيل 2000، التي لاقت نجاحا كبيرا في العالم العربي، خاصة عند الشباب والمراهقين. 


وخلال المسيرة الحافلة للدكتور نبيل فاروق، تم تحويل بعض أعماله إلى مسلسلات وأفلام، وهو ما نستعرضه خلال السطور التالية: 


يعد فيلم "الرهينة" أحد أهم أعمال نبيل فاروق،  والتي تدور أحداثه حول شاب يدعى مصطفى، تحدث له مفاجآة لحظة وصوله أوكرانيا، حيث تقع أمام عينه جريمة اختطاف عالم مصري جاء ليزور أحد أقاربه في أوكرانيا، فيتورط في مهمة إنقاذ هذا العالم في بلد لا يعرف عنها شيئا وتحدث الكثير من المفارقات، الفيلم من إخراج ساندرا نشأت و إنتاج وائل عبد الله، وسيناريو وحوار نادر صلاح الدين، ومن بطولة أحمد عز و ياسمين عبدالعزيز وصلاح عبدالله ونور وماجد الكدواني. 


ويعد مسلسل "العميل 1001"  أحد المسلسلات المأخوذة عن قصة الراحل نبيل فاروق، وتدور أحداثه حول ي قصة جاسوس مصري استطاع أن يتغلغل إلى الجيش والمجتمع الإسرائيلي في عملية ناجحة قبل حرب 1973م، وقام بدور البطولة مصطفى شعبان، ونيللي كريم، وآخرون من الممثلين المصريين.


وفي عام 2013 تم إنتاج المسلسل الإذاعي "رجل المستحيل العملية شبل"  لقصة الراحل نبيل فاروق والمسلسل من بطولة حسن الرداد، لطفي لبيب، سامح الصريطي، أحمد صيام، أحمد فؤاد سليم. 


كما تم إنتاج مسلسل " من الجاني" عام 2015 وهو مسلسل أسبوعي  تكون  من حلقات منفصلة يتم عرضها أسبوعيًا، حيث يتم التحقيق في كل حلقة في جريمة مختلفة من خلال البحث في القرائن والأدلة من أجل الوصول إلى الجاني بكل جريمة، في إطار من التشويق واﻹثارة، المسلسل من إخراج أحمد خالد موسى، وبطولة إياد نصار، ودينا فؤاد، محمد شاهين، بيومي فؤاد.


    Dr.Randa
    Egypt Air