السبت 1 يونيو 2024

"قضايا الدولة" تحتفل بأحدث إصداراتها الثلاثاء المقبل

أخبار10-12-2020 | 04:31

 تقيم هيئة قضايا الدولة برئاسة المستشار الدكتور أبوبكر الصديق، احتفالا بأحدث إصداراتها وهو كتاب "هيئة قضايا الدولة.. تاريخ تليد وحاضر مجيد"، والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي وذلك ضمن موسوعة الثقافة القانونية التي يشرف عليها المستشار الدكتور خالد القاضي.


وذكر بيان هيئة قضايا الدولة، اليوم الأربعاء، أن الكتاب هو باكورة مجموعة إصدارات حول منظومة العدالة في مصر، باعتبار أن هيئة قضايا الدولة أقدم هيئة قضائية في مصر، منذ 145 عامًا، ولتحقيق أحد الأهداف الهامة للدولة في المرحلة الراهنة وهو تنمية وعى المواطن المصري بالقانون.


ويعرض الكتاب، الذي ألفه رئيس الهيئة، وشارك في تحريره المستشار محمد الخطيب، لهيئة قضايا الدولة في خمسة أبواب؛ يتحدث أولها عن نشأة قضايا الدولة وارتباطه بظهور الدولة الحديثة و العلاقة الهامة بينها وبين المواطن واستهدافها في الأساس حماية المال العام.


‎ ويتضمن ثانيها "اختصاصات قضايا الدولة" قبل إنشاء مجلس الدولة المصري وبعد إنشاء مجلس الدولة وفي ظل الدستور الحال، أما ثالث هذه الأبواب فيتعلق بالتنظيم الإداري لهيئة قضايا الدولة الذي تعرض للهيكل التنظيمي الفني والإداري لهيئة قضايا الدولة.


‎ ويأتي رابع أبواب الكتاب لِيُبرز مشاهد من حياة قضايا الدولة عبر التاريخ ويسلط الضوء على أبرز أعلامها، أما الباب الخامس والأخير فيوضح أهم القضايا المحلية و قضايا التحكيم الدولي والقضايا أمام المحاكم الأجنبية التي تولتها قضايا الدولة.