الأحد 2 يونيو 2024

مقتل مذيعة تلفزيون في أفغانستان بالرصاص

عرب وعالم10-12-2020 | 10:10

أعلن مصدر رسمي مقتل مقدمة برامج تلفزيونية وسائقها بالرصاص صباح اليوم الخميس، في جلال آباد (شرقي البلاد)، في ثالث جريمة قتل تُرتكب بحق الصحفيين في أفغانستان منذ مطلع نوفمبر الماضي، حسبما ذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية في موقعها على الإنترنت.

وصرح عطا الله خوجياني، المتحدث باسم حاكم محافظة ننجرهار، وعاصمتها جلال آباد، بأنه "في تمام الساعة الـ 7.10صباحًا (2.40 بتوقيت جرينتش)، أطلق مجهولون مسلحون النار على الصحفية والناشطة مالالاي مايواند وسائقها في جلال آباد". وأوضح أن مايواند كانت في طريقها إلى مكاتب محطة "انيكاس تي في" التلفزيونية، حيث تعمل، عندما وقع الهجوم. وأكد أيضًا مدير المحطة، إنجينير زلماي هذه المعلومات.

وتصاعدت الهجمات التي تستهدف الصحفيين ورجال السياسة والدين، والمدافعين عن حقوق الإنسان، خلال الأشهر الماضية على الرغم من محادثات السلام التي تُجرى حاليًا بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان المتطرفة في العاصمة القطرية الدوحة.

يُذكر أيضًا أن إلياس دايي (33 عامًا)، الذي كان يعمل في راديو ليبرتي، وهي وسيلة إعلامية تمولها الولايات المتحدة، قُتل في 12 نوفمبر الماضي في انفجار قنبلة وُضعت تحت سيارته في لشكركاه (جنوبي البلاد). وذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش أنه تلقى تهديدات من حركة طالبان.

وقُتل المذيع السابق ياما سياواش، أيضًا في 7 نوفمبر الماضي في العاصمة كابول في ظروف مماثلة.

ولم تعلن بعد أية جهة مسؤوليتها عن مقتل المذيعة مايواند، إذ نادرًا ما تتبنى أية جهة الهجمات التي تشهدها البلاد.