السبت 29 يونيو 2024

جمعية محبى فريد الأطرش تحتفل بذكرى وفاة «شادية».. الأحد

فن10-12-2020 | 14:22

تحتفل جمعية محبي الموسيقار فريد الأطرش برئاسة الفنان عادل السيد، بذكرى وفاة الفنانة الكبيرة "شادية" الذى يوافق 28 نوفمبر من كل عام،  وذلك فى السابعة من مساء يوم الأحد المقبل، بقاعة أولاد العم بالجيزة.

ويتحدث الفنان عادل السيد عن الفنانة شادية ومشوارها الفني، والمواقف الفنية الكثيرة التى جمعت بينها وبين الموسيقار فريد الأطرش، ويعرض لأول مرة فيلم "أنت حبيبي" بالألوان الطبيعية بطولة فريد الأطرش وشادية، إنتاج عام 1957 من اخراج يوسف شاهين، كما يقدم كوكبة من المطربين والمطربات أشهر أغانى الفنانة شادية والموسيقار فريد الأطرش، ويلقى عدد من الشعراء أحدث قصائدهم.  

تعد الفنانة شادية من القامات الفنية فى السينما المصرية، التي استطاعت ببراعة أدائها وموهبتها الفنية، أن تسجل اسمها فى سجل الرموز الفنية المصرية، وتغنت بكل ألوان الغناء، وشاركت فى العديد من الأفلام مع كبار نجوم الفن مثل محمد فوزي ومنير مراد وعبد الحليم حافظ وأنور وجدي وفريد شوقي وعماد حمدى وشكرى سرحان، كما شاركت فريد الأطرش بطولة فيلم "ودعت حبك" وفيلم "أنت حبيبي".

ويذكر أن الفنانة شادية من مواليد 8 فبراير 1931، حيث ولدت في محافظة الشرقية، وكانت بدايتها الفنية على يد المخرج أحمد بدرخان الذي كان يبحث عن وجوه جديدة.

جاء صعود شادية الفارق عندما قامت بالاشتراك في فيلم المرأة المجهولة لمحمود ذو الفقار بعام 1959 وكانت تبلغ 28 عاماً. كما شاركت مع صلاح ذو الفقار في فيلم مراتي مدير عام بعام 1966 و كرامة زوجتي بعام 1967 وفي فيلم عفريت مراتي بعام 1968 وقدما أيضًا فيلم أغلى من حياتي في عام1965،  وتوالت أعمالها من  خلال روايات الكاتب نجيب محفوظ بفيلم اللص والكلاب وزقاق المدق والطريق وبعام 1969.