الجمعة 28 يونيو 2024

نجيب محفوظ ويوسف شاهين يبدعان بـ3 أعمال ضمن أفضل 100 فيلم

فن11-12-2020 | 09:47

اقترن اسم الأديب العالمي نجيب محفوظ بعدد من المخرجين العظام وعلى رأسهم يوسف شاهين، وأدى التعاون بينهما إلى أنتاج عدد من الأفلام التي تعد علامات مضيئة في السينما المصرية والتي حصل بعض منها على أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

 

وتستعرض "الهلال اليوم" أبرز هذه الأفلام، حيث كان بداية تعاون نجيب محفوظ ويوسف شاهين في عام 1958 من خلال فيلم "جميلة" والذي يحكي عن شخصية "جميلة بو حريد" أحد أهم الشخصيات في تاريخ الجزائر، كما أن الفيلم لم يحك قصة جميلة فقط بل عرض نضال شعب الجزائر ضد الاحتلال الفرنسي.

 

وشارك كلا من عبد الرحمن الشرقاوي، على الزرقاني، ونجيب محفوظ في كتابة السيناريو، كما أن قصة الفيلم كانت للراحل يوسف السباعي، والفيلم من بطولة ماجدة، أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، زهرة العلا، رشدي أباظة.

 

وجاء الفيلم في قائمة أفضل 100 فيلم مصري، كما تم عرضه في مهرجان موسكو الدولي.

 

واستمر تعاون نجيب محفوظ ويوسف شاهين، ففي عام 1963، قدما الفيلم الأشهر في تاريخ السينما المصرية وهو فيلم الناصر صلاح الدين، والذي تدور أحداثه حول فترة من حياة صلاح الدين الأيوبي وهي فترة الحروب الصليبية ومحاولة صلاح الدين إثبات أن القدس عربية فالفيلم يناقش قضية الأرض، وتم ترشيح الفيلم لمهرجان موسكو السينمائي الدولي.


وجاء التعاون الأخير بين يوسف شاهين ونجيب محفوظ من خلاله تجربة فيلم سينمائي يناقش قضية فلسفية عن الإنسان ورحلة بحثه عن الحقيقة بفيلم "الاختيار"، شارك نجيب محفوظ المخرج يوسف شاهين في كتابة قصة الفيلم والذي ضم عددا كبيرا من كبار نجوم السينما كما جاء الفيلم في قائمة أفضل مائة فيلم بتاريخ السينما المصرية.

    الاكثر قراءة