الأحد 16 يونيو 2024

ماكرون: أوروبا تتحرك إلى الأمام بخطة التعافي الاقتصادي

عرب وعالم11-12-2020 | 11:22

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن خطة التعافي الرامية إلى استعادة اقتصاد الاتحاد الأوروبي، الذي تضرر من أزمة فيروس كورونا، تعكس القيم الأوروبية.

وقال ماكرون في تغريدة عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، إن "خطة التعافي الأوروبية التي تم وضعها في يوليو الماضي هي قيد التنفيذ. لقد اعتمدنا اتفاقية قوية بشأن الآلية التي سيتم تنفيذها، مع احترام سيادة القانون".

وأضاف أن "أوروبا تتحرك إلى الأمام، موحدة وتحافظ على قيمها".

وكان قادة الاتحاد الأوروبي قد توصلوا سابقًا إلى اتفاق بشأن قرض تعافي بقيمة 750 مليار يورو (أكثر من 911 مليار دولار) لمعالجة العواقب الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

وعلى الرغم من هذا الاتفاق، رفضت بولندا والمجر إعطاء الضوء الأخضر للحزمة منذ نوفمبر الماضي، معارضةً بذلك محاولات التكتل لجعل الوصول إلى أموال الاتحاد الأوروبي مشروطًا باحترام القيم الديمقراطية واحترام قواعد القانون. ومع ذلك، تم التوصل إلى الاتفاق نهائيًا أمس إذ اجتمع قادة الاتحاد لمناقشة القضايا المشتركة، بما في ذلك صندوق التعافي.

ومن المقرر أن يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم /الجمعة/، في إطار القمة لإجراء مزيد من المناقشات حول الجهود المشتركة المتعلقة بالأزمة الصحية والبيئة والأمن والتحديات الخارجية.