الثلاثاء 28 مايو 2024

الولايات المتحدة تعتزم فرض عقوبات على تركيا لشرائها صواريخ روسية

عرب وعالم11-12-2020 | 11:27

تعتزم الولايات المتحدة فرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها صواريخ إس 400- الروسية بعد سنوات من الأزمة التي بدأت مع قرار العضو في حلف شمال الاطلسي (ناتو) شراء منظومة الدفاع الجوي من روسيا في عام .2017

ووقع الرئيس دونالد ترامب على حزمة من الإجراءات التي أوصى بها وزير الخارجية مايكل بومبيو ، وفقًا لما ذكره مصدران مطلعان على الأمر غير أنهما لم يكشفا عما سوف تتضمنه العقوبات.

وبحسب ما ذكرت اليوم الجمعة وكالة بلومبرج للأنباء، لم يرد مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض على طلب للتعليق. كما لم يرد مسؤولون في وزارة الخزانة ووزارة الخارجية.

ودافعت انقرة عن قرارها بشراء المنظومة بأنها في حاجة ملحة إليها بالنظر إلى النزاعات العسكرية المحيطة بالبلاد، وقالت إن الحلفاء بما في ذلك الولايات المتحدة فشلوا في تقديم أي بدائل لها - مثل نظام الدفاع الصاروخي باتريوت - بشروط مقبولة لتركيا.

كان لقرار تركيا شراء S400- تكلفة واحدة: فقد تم طرد البلاد بشكل أساسي من برنامج مقاتلات F35- الذي تقوده الولايات المتحدة.

يتمثل أحد مخاوف الولايات المتحدة الرئيسية في إمكانية استخدام منظومة أس 400- لجمع معلومات استخبارية حول قدرات التخفي للطائرة إف .35- ويسود التوتر العلاقة بين واشنطن وأنقرة بسبب عدد من المشاكل التي تتجاوز قرار تركيا شراء معدات عسكرية متطورة من روسيا.

ويختلف البلدان أيضًا حول دعم الولايات المتحدة للمسلحين الأكراد السوريين الذين تعتبرهم تركيا "إرهابيين". كما تختلف تركيا أيضًا مع الولايات المتحدة في صراعها مع قبرص واليونان حول الحدود البحرية في شرق البحر المتوسط.