السبت 18 مايو 2024

14 معلومة عن تحويل السيارات إلى غاز طبيعي

تحقيقات11-12-2020 | 12:07

"البرنامج القومي لتحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي" خطة جديدة تسعى الحكومة لتنفيذها وذلك بالتعاون مع 3 وزراء وهم المالية و"التجارة والصناعة" والبترول، بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تستهدف المرحلة الأولى من البرنامج إحلال 250 ألف مركبة من سيارات ملاكي وأجرة وميكروباص.

 

وهناك العديد من الأسئلة التي تدور في ذهن المواطن وحالة قلق حول الغاز الطبيعي والخوف على موتور السيارة، فهناك العديد من الشائعات التي روجت خلال السنوات الماضية، أن الغاز الطبيعي يأكل من عمر الموتور، خاصة إذا كانت موديل جديد، إلا أن وزارة البترول عملت على الإجابة على كافة الأسئلة التي تدور في أذهان المواطنين والتي سوف نرصدها فيما يلي:

- تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي تستغرق فترة زمنية تتراوح ما بين 2 إلى 4 ساعات حسب نوع السيارة.

-أنظمة التحويل الجديدة لكافة السيارات بجميع سعاتها اللترية المختلفة للعمل بالغاز الطبيعي تدعم المحركات ترفع كفاءتها العملية للوصول لأداء مثالي.

-تحويل سيارات بسعة لترية صغيرة ذات السعة اللترية 0.8 وتعمل بكفاءة.

-تعمل السيارة بدوره وقود مزدوج "بنزين وغاز طبيعي" وذلك من خلال شركات قطاع البترول.

-تتاح عمليات التحويل للسيارات ذات السعة اللترية الكبيرة التي تتجاوز 2500 cc وكذلك السيارات المزودة بشاحن تربو بسهولة دون أدنى مشكلة في ضوء الخبرات المصرية المكتسبة فى مجال تحويل هذا النوع من السيارات على مدار 10 سنوات.

-تتم عملية تحويل السيارة من خلال إضافة الأجزاء الخاصة بالغاز دون أي تعديل في دورة الوقود الأساسية للسيارة وهي دائرة البنزين، بما يتيح للعميل تشغيل السيارة بنظام الوقود الثنائي (غاز طبيعي / بنزين) والتغيير بين النظامين من خلال مفتاح تحويل يتم تثبيته بتابلوه السيارة.

-مراحل تحويل السيارة للعمل بالغاز بداية من الفحص الفني للسيارة من خلال فنيين متخصصين للتأكد من صلاحية المحرك بنسبة لا تقل عن 70% لضمان أفضل أداء للسيارة، وتحديد طقم التحويل المناسب وحجم سعة الأسطوانة مع الالتزام بالمواصفات القياسية والسلامة المهنية عند تركيب جميع الوصلات والأسطوانات للحفاظ على معدلات الأمان في عمليات الصيانة والتشغيل، ويتم بعد ذلك شحن السيارة بالغاز واختبارها للتأكد من إحكام ربط جميع الوصلات وعدم وجود أي تسريب.

-يمنح العميل جميع المستندات من شهادة ضمان وشهادة منشأ وكتيب الصيانة.

-لا يحدث أي تغيير أو تعديل في أي جزء من أجزاء المحرك خلال عملية التحويل، كما أن منظومة تشغيل الغاز الطبيعي بالسيارة آمنة جداً من خلال الغلق الأوتوماتيكي لأسطوانة الغاز لمنع أي تسرب للغاز.

-كما أن الأسطوانة تتميز بالمتانة لأنها مصنعة من الصلب المخصوص لتحمل الضغط العالي للغاز، حيث يتم تصنيعها وفقاً للمواصفات والمعايير الدولية ISO Standard 11349 وخضوعها للعديد من الاختبارات خلال مراحل الإنتاج.

-وهناك مواعيد للفحص الدوري للسيارة، للتأكد من الصلاحية من خلال مراكز اختبار معتمدة لدى شركات التحويل وتعريضها لضغط مرتفع يعادل مرة ونصف ضغط التشغيل.

-يتوفر للمواطن نتيجة تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي كوقود ما يصل إلى حوالى 50%.

-هناك تسهيلات مقدمة للعملاء في سداد قيمة التحويل من خلال عدد من أنظمة التقسيط الميسرة بدون مقدم وبدون فوائد.

-بالإضافة إلى إجراءات تعاقد مبسطة يقدم فيها العميل صورتين للبطاقة الشخصية ورخصة السيارة، وإيصال مرافق حديث "كهرباء - غاز- مياه" باسم مالك السيارة.


    الاكثر قراءة