الثلاثاء 21 مايو 2024

إنتاج النفط الخام في حقول كركوك يتراوح بين -340 320 ألف برميل يوميا

عرب وعالم11-12-2020 | 14:56

قال وكيل وزارة النفط العراقية كريم حطاب اليوم الجمعة أن مستويات إنتاج النفط الخام في حقول كركوك الشمالية تتراوح بين 320-340 ألف برميل يوميا منها 100الف برميل للتصدير عبر ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

وقال حطاب ، الذي يشرف على عمليات إخماد الحرائق المندلعة في بئرين نفطيين في حقل خباز غربي كركوك، للصحفيين أن "إنتاج شركة نفط الشمال يتراوح ما بين 340  - 320 ألف برميل يوميا  وأن العراق يصدر ما مقداره100  الف برميل عبر خط كردستان- جيهان التركي".

وأضاف "لدينا خزانات نفطية منفصلة عن صادرات النفط التابعة لإقليم كردستان وتقوم لجان من شركة تسويق النفط العراقية سومو بالإشراف على عمليات التفريغ وبيع النفط الخام".

ودعا حطاب وزارة النفط وزارتي الدفاع والداخلية" إلى تأمين الحماية للآبار النفطية في محافظة كركوك، بعد استهداف بئرين نفطيين في حقل خباز قبل يومين غربي محافظة كركوك".

وأضاف "أوجه دعوتنا  إلى وزارتي الدفاع والداخلية والإستخبارات الى أن تكون يقظة بما يخص حماية الآبار النفطية لأنها ثروة بلد وإن ما حدث من استهداف للبئرين نفطيين بحقول الخبازة النفطية  غرب كركوك ليس ببعيد عن محيط الحقل النفطي حيث توجد نحو خمسة قرى داخل الحقل النفطي و25 قرية في محيطه ".

وطالب" القوات الأمنية بالعمل على تنظيف المنطقة من الجيوب المسلحة،  ويجب توفير الحماية للحقل النفطي وإن وفداً من وزارة النفط وصل اليوم لحقل خباز النفطي للوقوف على الاجراءات التي أتخذت مِن قبل شركة نفط الشمال للسيطرة على حريق حقل الخبازة النفطي".

وأوضح" إن معدل إنتاج البئر الواحد يصل إلى ألف برميل في اليوم الواحد وإن إنتاج حقل خباز النفطي  بشكل عام يصل الى 30 ألف برميل في اليوم، ونعمل على السيطرة على الحريق بشكل تام خلال الأيام المقبلة".