الثلاثاء 30 ابريل 2024

حكاية أثر| تمثال الملكة حتشبسوت.. أول ملكة فرعونية حكمت مصر

فن11-12-2020 | 16:09

- عثر على تمثال الملكة حتشبسوت بالدير البحرى ارتفاعه 106.7 سم من الحجر الجيرى بمتحف المتروبوليتان.


- يمثل حتشبسوت في هيئة الاسد حيث جسم أسد ورأس انسان ، يزين رأسها "صل الكوبرا" التي تنحدر على الراس ونلاحظ الأذن الحيوانية الكبيرة مع معرفة الأسد، وترتدي اللحية الملكية المستقيمة.


- نلاحظ الحواجب مقوسة وأنف مستقيمة وابتسامة خفيفة على الشفتين وأعين متسعة وأرجل حيوانية بخمس أصابع وبين قدمى التمثال نجد لقب حتشبسوت "ماعت كا رع".


- من المعروف أن نوعية هذا التمثال ظهرت فى الدولة الوسطى لاول مرة.


- حتشبسوت هى أول ملكة فرعونية حكمت مصر وهى الابنة الكبرى لفرعون مصر الملك تحتمس الأول وأمها الملكة أحمس.


- حتشبسوت ولدت فى قصر فرعونى، وهى أحد أشهر الملكات فى التاريخ، وخامس فراعنة الأسرة الثامنة عشر، وحكمت من 1503 ق.م. حتى 1482 ق.م.


- تزوجت من أخوها الملك تحتمس الثانى على عادة الملوك الفراعنة، رغم أنها لم تكن لديها الرغبة فى الزاوج منه، ولم تنجب منه ذكرا ليخلفه على العرش.


- أنجبت حتشبسوت الأميرة "نفرو رع"، وزوجة أب تحتمس الثالث حيث أنجب تحتمس الثانى تحتمس الثالث من أحد محظيات البلاط الملكي.


- الملكة حتشبسوت كانت تعد من الجميلات، وهى أول من ارتدت القفازات، وطرزتها بالأحجار الكريمة، وذلك لوجود عيب خلقى بأصابعها، وكشف ذلك بعد رؤية موميائها.


- اشتهر حكم حتشبسوت بالسلام والازدهار حيث كانت تحاول أقصى وسعها لتنمية العلاقات خاصة التجارية مع دول الشرق القديم لمنع أى حروب معهم.


- واجهت حتشبسوت مشاكل عديدة فى البداية بسبب حكمها من وراء الستار بدون شكل رسمى، حتى تردد أنها قتلت زوجها للاستيلاء على الحكم.


- كانت المشاكل التى واجهتها حتشبسوت مع الشعب لكونها امرأة ولا تستطيع حكم البلاد، إذ كان الملك طبقا للعرف ممثلا للإله حورس الحاكم على الأرض.
    Dr.Randa
    Dr.Radwa