الأربعاء 15 مايو 2024

"صناعة النواب" تشيد بوصول أولي شحنات لقاح كورونا

برلمان12-12-2020 | 14:25

أشاد المهندس محمد فرج عامر، رئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الصينية ورئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بوصول أولي شحنات لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية لمصر قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكدا علي أنه دليل قاطع علي عمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تربط بين القاهرة وبكين وفي مختلف المجالات.

 

وقال رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، في بيان له أصدره اليوم، أن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت في مقدمة الدول علي مستوي العالم كله التي بادرت بإرساء مبدأ التعاون الدولي لمواجهة فيروس كورونا من خلال تقديم المساعدات الطبية بمجرد ظهور فيروس كورونا في دولة الصين حيث قامت بارسال المساعدات الطبية للصين ثم لعدد من الدول الأخري التي انتشر بها فيروس كورونا.

 

وأشار عامر، إلي الأهمية الكبيرة للقاح الصيني لمواجهة فيروس كورونا خاصة أن التجارب أثبت فاعليته بنسبة 86 %في الوقاية من فيروس كورونا المستجد و 99% في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100% في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة وهذه النتائج تؤكد أن العالم سوف ينجح في مواجهة فيروس كورونا مشيدًا بسياسة وزارة الصحة والسكان بإعطاء الأولوية في توزيع اللقاح للعاملين بالقطاع الصحي مع إعطاء الأولوية للعاملين بمستشفيات العزل والصدر والحميات ومرضي الأورام والفشل الكلوي.

 

والجدير بالذكر، أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، كانت قد استقبلت الدفعة الأولي من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، بمطار القاهرة الدولي، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بحضور السفير الصيني لدي مصر لياو لي تشانغ والسفيرة مريم الكعبي القائم بأعمال السفير الإماراتي لدي مصر.

 

وقالت وزيرة الصحة والسكان، أن مصر تشهد يومًا تاريخيًا، موجهة الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لحرصه علي توفير لقاح فيروس كورونا للشعب المصري، لافتا إلي أن مصر أول دولة أفريقية تحصل علي لقاح فيروس كورونا، مشيرة إلي عمق وترابط العلاقات مع الشعب الإماراتي بالإضافة إلي علاقات الصداقة مع الشعب الصيني، حيث استطاعت مصر الحصول علي أولي شحنات اللقاح الصيني من شركة (سينوفارم) الصينية بدعم من شركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية.

 

وأكدت زايد، علي أن تلك الشحنة أولي الشحنات ضمن عدة شحنات متتالية سيتم استقبالها تباعًا خلال الفترة القادمة، موضحة أن توفير اللقاح بالمجان وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرة إلي التعاقد مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (جاڤي) للحصول علي المزيد من اللقاحات، مضيفة أنه يتم أخذ اللقاح في عضلة الكتف علي جرعتين يفصل بينهما ٢١ يومًا.

 

وتابعت أنه سوف يتم تدشين موقع إلكتروني لحجز اللقاح للفئات المؤهلة و إتاحة كافة التفاصيل الخاصة باللقاح عليه، بالإضافة إلي الخط الساخن 15335.