الأحد 16 يونيو 2024

الاتحاد الإفريقي: استمرار تحسن مؤشر تحرير أنظمة التأشيرات خلال عام 2020

عرب وعالم12-12-2020 | 14:30

رصد الاتحاد الأفريقي، استمرار الاتجاه التصاعدي في البلدان الأفريقية لتحرير أنظمة التأشيرات، وفقا لمؤشر "انفتاح تأشيرة إفريقيا 2020".

وأوضح تقرير، الصادر عن مفوضية الاتحاد الأفريقي والبنك الإفريقي للتنمية اليوم السبت، أن الإصدار الخامس من "مؤشر انفتاح تأشيرة إفريقيا 2020" سلط الضوء على التأثير السلبي لوباء (كوفيد-19) الذي يهدد المكاسب الاقتصادية التي جنتها إفريقيا في السنوات الأخيرة، مما يؤثر على عدة قطاعات من السياحة إلى الاستثمار، مشيرا إلى ضرورة الحفاظ على هذا التقدم و"الزخم" في السفر والتنقل في جميع أنحاء القارة.

وأوضح "مؤشر انفتاح تأشيرة إفريقيا 2020" أن 54٪ من دول القارة يمكن الوصول إليها للزوار الأفارقة، الذين لم يعودوا بحاجة إلى تأشيرات للسفر أو يمكنهم الحصول عليها عند الوصول، وذلك بزيادة نسبتها 9٪ منذ عام 2016، إذ انضمت لهذه المبادرة في عام 2020، جامبيا وسيشيل وبنين التي سمحت بدخول جميع المسافرين الأفارقة لأراضيها بدون تأشيرة.

وأكد التقرير أن 20 دولة تقدمت في الترتيب على المؤشر، بينما قامت 50 دولة بتحسين أو الحفاظ على درجاتها، كما أظهر التقرير ارتفاعا كبيرا في التأشيرات الإلكترونية التي تقدمها 24 دولة في إفريقيا.

وذكر أنه على الرغم من المكاسب التي تحققت، أظهرت النتائج أن المواطنين الأفارقة ما زالوا بحاجة إلى تأشيرات للسفر إلى 46٪ من البلدان الأفريقية، فيما تحتل دول شرق وغرب إفريقيا المرتبة الأولى بين الدول ذات الأداء الأفضل في هذا الصدد، وهي جديرة بالمحاكاة من قبل دول في المناطق الأخرى.

وأشار إلى أن نتائج المؤشر تعزز جهود منح الأولوية لحلول فتح التأشيرات في الاقتصادات الكبيرة والصغيرة، مع تحقيق أكبر المكاسب للأعمال والاستثمار والابتكار والسياحة، بينما أصبح تسهيل حرية حركة الأشخاص والسلع والخدمات أكثر أهمية مع بدء تطبيق حرية التجارة في إطار اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية في يناير المقبل.

من جانبه قال نائب رئيس بنك التنمية الإفريقي للتنمية الإقليمية والتكامل وتسليم الأعمال، خالد شريف: "لقد أظهرت التداعيات المتطورة لوباء (كوفيد-19)، أن البلدان تحتاج بشكل متزايد إلى النظر لما وراء الحدود المحلية لتعزيز آفاقها الاقتصادية إذ يدعم انفتاح التأشيرات إعادة وضع النمو المستقبلي لقارة إفريقيا".

وفي غضون ذلك، شدد نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، كويسي كوارتي، على اتخاذ تدابير تدفع القارة وجميع مواطنيها إلى الأمام، مشيرا إلى أن تحرير نظام التأشيرات لدولة يعد أداة سياسية يمكن تبنيها بسرعة للقيام بذلك، بما أن الوقت قد حان لإعادة فتح الاقتصادات وإنعاشها بأمان في جميع أنحاء إفريقيا.

جدير بالذكر أن مؤشر انفتاح التأشيرات الإفريقية يقيس مدى انفتاح البلدان الأفريقية للمسافرين من الدول الأفريقية الأخرى عندما يتعلق الأمر بالتأشيرات من خلال النظر في ما يطلبونه من المواطنين عند سفرهم إلى بلدانهم، ويتتبع المؤشر التغيرات في درجات البلدان بمرور الوقت لإظهار البلدان التي تقوم بإدخال تحسينات تدعم حركة الأشخاص الأكثر حرية عبر إفريقيا.