الأحد 2 يونيو 2024

إنجازات محورية لتحقيق الحصانة الصحية.. وخبراء: قادرون على مواجهة التحديات والحد من المخاطر.. والقيادة السياسية وضعت منظومة عالمية للنهضة الصحية

تحقيقات13-12-2020 | 15:05

حققت مصر إنجازات واسعة في مجال الصحة، رغم تحديات كورونا الواسعة التي تعصف بالعالم وانهكته اقتصاديا بحسب خبراء، أكدوا أن الاقتصاد الوطني يشهد تقدما ملموسا وقويا قادر على مواجهة المخاطر والتحديات وحصانة صحية كبيرة وقوية بأفضل جهود الدولة المحورية في هذا القطاع.

طفرة في مجال الصحة

ومن جانبه، قال دكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، إن مصر حققت إنجازات كبرى في مجال الصحة تزامنا مع اليوم العالمي للصحة، مؤكدا أن الحملات التى قدمها الرئيس عبد الفتاح السيسى، مثل حملة 100 مليون صحة والكشف المبكر للأمراض للسيدات ومرضى السكر والكبد التي شارك بها كل المصريين ببطاقة الرقم القومي فقط إنجاز صحي ضخم.

ولفت فرويز، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، إلى أنه المواطن تمكن من الكشف وعمل أبحاث وتحاليل دم في معامل متطورة والحصول على أدوية، هذه التحاليل والكشوفات كانت تكلف الفرد 50 ألف جنيه، ومع ذلك قدمتها الدولة بصورة مجانية للمواطن فى سابقة لم تحدث من قبل نهائيا.

وأوضح فرويز، أن 17 محافظة مصرية لا تضم مستشفيات نفسية إلا أن ثلاث مستشفيات موجودة بالقاهرة من ضمنهم مستشفى القوات المسلحة للطب النفسى، أما بالنسية للمحافظات الأخرى التي لا يوجد بها مستشفيات طب نفسي يوجد بها أقسام طب نفسي داخل المستشفيات الجامعية أو العامة داخل تلك المحافظات، وذلك لتغطية المرضى النفسيين على مستوى الدولة بالكامل.

وأشار أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة إلى أن مدينة الطب بمدينة السادس من أكتوبر التي أوشكت على الانتهاء، والتي سوف تعيد العصر الذهبى إلى مصر مما سيجعلها المنارة والأمل بالنسبة للمرضى من جميع أنحاء العالم، كما كانت مستشفى القوات المسلحة بالمعادي التي أمضى بها دكتور جمال فترة من عمره يعمل بها، فقد كانت المستشفى تستقطب مرضى من جميع انحاء العالم ويوجد أيضا المستشفيات التى تم افتتاحها أو تطويرها في الفترة الماضية، والتى ساعدت بشكل كبير على تطوير الخدمة المقدمة للمريض وسهولة حصولة عليها.

وأضاف أنه بالنسبة للقاح فيروس كورونا فقد صرحت وزارة الصحة أن الرئيس السيسى قد أمر أن يكون اللقاح مجانى لكل المصريين وهذا شئ ليس متوفر في كل دول العالم، ولكن هناك أولويات بالنسبة لتوزيع اللقاء فى بادئ الأمر سوف يتم توزيعة على الأطقم الطبية التي تتعامل مع المرضى ثم بعد ذلك كبار السن ويليهم مرضى الكلى والكبد وفي النهاية سوف يصل إلى كافة فئات المجتمع.

ويتمنى فرويز أن يستطيع طرح مشروع جديد على الرئيس السيسى وهو أن يكون بكل محافظة مستشفى عالمية لن تكلف الدولة أموال كثيرة، وسوف تعمل على تغطية كل مجالات الصحة وعلى أعلى درجات الكفاءة.

السبق الصحي

وقال دكتور المعتز بالله على النجار، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، وأستاذ مساعد قسم العقاقير الطبية كلية الصيدلة جامعة دمنهور، أن قطاع الصحة يشهد تطورًا كبيرًا وخاصة بدخول نظام التأمين الصحى الشامل، والذى يعتبر أهم مشروع منذ أكثر من خمسون عاما فهو عبارة عن نظام تكافلي اجتماعي، يقدم من خلاله خدمات طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دون تمييز، وتتكفل الدولة من خلال تلك المنظومة بغير القادرين، وتكون الأسرة هي وحدة التغطية.

وأضاف الدكتور المعتز بالله، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن الدولة سوف تتحمل تكاليف اللقاح الجديد لعلاج فيروس كورونا، وسيتم توزيعه على كافة المواطنين دون وجود تفرقة بين الغنى والفقير ولكن طبقا لما صدر من وزارية الصحة أن فى بادئ الأمر سوف يتم توزيعة على الأطقم الطبية التى تتعامل مع المرضى، حيث يوجد هناك أولويات فالطبيب يتعرض للفيروس بنسبة أكبر بكثير من المواطن العادى، وهذا يرجع إلى أن مصر سوف تحصل على جرعات اللقاح على مراحل وبذلك يجب مراعات الفئات التى سيتم توزيع اللقاح عليها فى بادئ الأمر.

وأوضح أنه لم يكن هناك دولة بالعالم مستعدة لمواجهة جائحة كورونا فلم يكل هناك دولة بالعالم لديها مليون كمامة يوميا فكان استخدام الكمامات مقتصرعلى العاملين بالمجال الطبى، أو كل هذه الكميات من الكحول و الكلور وأجهزة التنفس مما جعل عدد كبير من دول العالم رغم تقدمها ألا أنها لم تستطع التصدى لهذه الجائحة، ولكن مصر تمكنت من مواجهة فيروس كورونا بفضل التخطيط الجيد والإدارة الناجحة والتعاون بين كافة الهيئات والمنظمات لتخطى المحنة.

وأشار إلى أن الحملات الكثيرة التى تم طرحها في الفترة الماضة، مثل حملة 100 مليون صحة لدعم وتشجيع المرضي أصحاب الأمراض المزمنة على مواصلة استكمال علاجهم ومتابعة حالتهم الصحية بطرق آمنة في المستشفيات والوحدات الصحية والمراكز الطبية، بالإضافة إلى القوافل العلاجية بكافة المحافظات وحملة القضاء على فيروس الكبد الوبائى للكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدى (سي)، إلى جانب التقييم والعلاج من خلال وحدات علاج الفيروسات الكبدية المنتشرة فى جميع محافظات الجمهورية ومبادرة صحة المرأة التى تستهدف الكشف عن 28 مليون سيدة، بالرغم من كل هذا لا يزال هناك سلبيات ولكن الدولة تبذل أقصى جهد لتخطى تلك السلبيات فلا يوجد مكان بالعالم خالى منها.