الخميس 16 مايو 2024

انطلاق المؤتمر السنوي الخامس للناشرين العرب.. غدًا

فن14-12-2020 | 19:05

ينطلق مؤتمر اتحاد الناشرين العرب السنوي الخامس، غدا الثلاثاء، تحت عنوان "صناعة المحتوى والتحديات"، والذي سوف يقام افتراضيا هذا العام، نظرا لما يمر به العالم من وباء فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.


ويستمر المؤتمر لمدة يومي الثلاثاء والأربعاء، وذلك بالتعاون بين اتحاد الناشرين والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو".


وفي بيان خاص باتحاد الناشرين العرب، الذي يرأسه الناشر محمد رشاد، جاء التأكيد على الاستعدادات الفنية الشاملة، وأهمية إقامة هذا المؤتمر الكبير الذي يشهد تسجيلا واسعا للمشاركين على مستوى العالم بالرغم من كل الصعوبات التي يعانيها عالم النشر في الوقت الراهن.


 وأوضح محمد رشاد أن المؤتمر سيجمع الناشرين على امتداد العالم العربي باعتبارهم جنود الثقافة المجهولين الذين ثبتوا طوال السنين الماضية رغم التحديات، مشددا على أهمية دور الناشرين وما سيطرحه المؤتمر من الموضوعات ذات صلة بموضوع النشر عموما ومنها تداعيات جائحة كورونا على عملية الطباعة والنشر والتوزيع وصعوبة الوصول إلى القارئ مباشرة بسبب توقف معارض الكتاب في معظم الدول العربية.



وأفاد رشاد بأن جلسات المؤتمر ستعنى بالعديد من الموضوعات وستبحث قضايا تتركز حول العنوان الرئيسي للمؤتمر للخروج في الختام بتوصيات تفيد عالم النشر العربي وعموم القراء والمعنيين، منوها بمشاركة عدد كبير من المتخصصين والباحثين الذين سيثرون النقاش المفتوح والذي سوف يتم بثه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما سيتم نشر ملخصات الأبحاث التي ستقدم وكذلك النقاشات التي ستطرح والخلاصات التي يتم التوصل إليها.


ودعا رئيس اتحاد الناشرين العرب، جميع المهتمين بعالم الكتاب إلى متابعة جلسات المؤتمر، والتي ستشمل عددا من الجلسات المهنية والفكرية والأدبية المتنوعة، وتجمع الناشرين لطرح مشكلاتهم وتطلعاتهم واقتراحاتهم للتغلب على كل التحديات الراهنة، أو المستقبلية معتبرا أن صناعة المحتوى تمثل صلب عملية النشر على أنواعها سواءً الورقي أو الالكتروني لتوليد الأفكار في موضوعات تناسب الجمهور عامة ويتم تقديمها في شكل محتوى مكتوب أو مرئي أو مسموع.


وأوضح أن المؤتمر سوف يتضمن خمس جلسات رئيسية إضافة إلى الجلسة الافتتاحية على فترات صباحية ومسائية وعلى مدى يومين، يتحدث في الجلسة الأولى، رئيس المؤتمر السابق ونائب رئيس اتحاد الناشرين الدوليين ومدير إدارة الثقافة في "الألكسو"، ورئيس اتحاد الناشرين العرب، مشيرا إلى أن جلسات المؤتمر ستتناول خمسة محاور يركز المحور الأول على تعريف المحتوى وأهميته وفوائده وأنواعه ومنها الرقمي والورقي والصوتي، فيما يركز المحور الثاني على "أثر القرصنة في صناعة المحتوى، فيما يستعرض المحور الثالث "مجموعة من التجارب العربية" ويناقش المحور الرابع موضوع "تسويق المحتوى في ظل الأزمات الحالية" والخامس "التحديات التي يواجهها المحتوى.