الخميس 23 مايو 2024

جامعة أسيوط تطلق الندوة التعريفية لبرنامج المنح الجامعية المقدم من الوكالة الأمريكية

محافظات15-12-2020 | 13:12

انطلقت الندوة التعريفية الموسعة لطلاب برنامج المنح الجامعية المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بجامعة أسيوط والذي تقوم على تنفيذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة وذلك تحت رعاية الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط والدكتور شحاته غريب نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، بمشاركة 23 طالبا وطالبة من كليات الهندسة، والحاسبات والمعلومات، والتجارة.


وقالت مدير مشروع برنامج المنح الجامعية المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية آمال موافي - في كلمتها الافتتاحية بالندوة اليوم الثلاثاء- إن برنامج المنح الجامعية يعد صرحا تعليميا عريقا يتيح للطلبة القيام بأبحاث علمية من شأنها خلق أثر إيجابي وفعال لتطوير المجتمعات البشرية، بجانب أنه يدعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمسؤولية البيئية في مصر من خلال التركيز على الدراسة الجامعية في مجالات المياه والزراعة والطاقة.


من جانبه، قال مدير المشروع إيهاب عبدالله إن برنامج المنح الجامعية يهدف إلى تمكين الطلاب المتفوقين أكاديمياً من الالتحاق بالدراسة الجامعية والتميز في ظل فرص تعليمية جامعية أفضل، بجانب تنمية مهارات اللغة الإنجليزية اللازمة للدراسة ولمواكبة متطلبات سوق العمل في مصر وخارجها.


وأشار إلى أنه يتم توفير فرص العمل من خلال برامج ريادة الأعمال وتنمية مهارات القيادة والمهارات اللازمة لسوق العمل، وإتاحة الفرص للطلاب للمشاركة مع مؤسسات القطاع الخاص للاستفادة من فرص التدريب العملية أو التمويل للمشروعات المبتكرة.


بدوره، أوضح عميد كلية الهندسة الدكتور نوبي محمد حسن أن الكلية تمتلك برامج مميزة خاصة بالطلاب المتميزين والمبدعين، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء 3 برامج جديدة خلال العام المقبل كبرنامج الهندسة الطبية، وهندسة البترول، وهندسة الطاقة؛ لتقديم خدمات تعليمية وبحثية للطلاب تمكنهم من متابعة التحصيل العلمي بجامعات تنافسية.


من جهته، أشار عميد كلية التجارة الدكتور عبدالسلام نويرإلى البرامج المميزة داخل الكلية كبرنامج شعبة اللغة الإنجليزية وبرنامج نظم معلومات الأعمال BIS، والذي تقوم فيه الدراسة بنظام الساعات المعتمدة، موضحاً أن جامعة أسيوط ثالث جامعة على صعيد مصر تقوم بتنفيذ هذا البرنامج، لأنه يتيح الفرص للطلبة للقيام بدورات تدريبية وورش عمل مميزة أثناء فترة الدراسة، لتطوير العملية التعليمية مقارنة بالجامعات.


واستعرض وكيل كلية الحاسبات والمعلومات الدكتور خالد فتحي حسين، البرامج المميزة داخل الكلية، والتي تشمل برنامج software management الخاصة بصناعة البرامج، وبرنامج bio-informatics وهي تكنيك مشترك ما بين كلية الطب والصيدلة والحاسبات والمعلومات، وبرنامج security المتعلق بالمواقع الإلكترونية.