الأحد 19 مايو 2024

«ترامب» يحتفل في بنسلفانيا بأول 100 يوم له بالبيت الأبيض

30-4-2017 | 12:08

 

احتفل دونالد ترامب الرئيس الأمريكي أمام حشد من مؤيديه في ولاية بنسلفانيا بمرور 100 يوم على توليه منصبه، بإلقاء الضوء على الإنجازات التي حققها حتى الآن.

وتطرق ترامب في كلمة ألقاها بهذه المناسبة بمدينة هاريسبورغ أمس السبت، إلى عدد من القضايا التي غلب عليها الشأن المحلي مجددًا تعهده بجعل الولايات المتحدة "عظيمة".

وتعهد بأنه في حال دخول أي فرد الولايات المتحدة بصورة غير شرعية، فإنه سيجرى اعتقاله وترحيله أو وضعه في السجن، مؤكدا أن بلاده ستبني جدارا على طول حدودها مع المكسيك.

وقال ترامب، "لدينا بالفعل ما يكفي من المشكلات للقلق حيالها في الولايات المتحدة، ولا نحتاج إدخال أشخاص يرغبون في قمع أمريكيين أبرياء أو إلحاق الأذى بهم أو قتلهم"، مؤكدا أن إدارته ستبقي "الإرهابيين المتطرفين" خارج بلاده.

وعلى الصعيد العسكري أشار ترامب إلى أنه تحت قيادة وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس "بدأنا عملية إعادة بناء جيشنا واستعادة الجاهزية الكاملة له".

كما أشار ترامب إلى أن بلاده عززت قتالها ضد يسمى بتنظيم (داعش) مؤكدا أنها "لن تتوقف قبل تدميره".

وأكد الرئيس الأمريكي في الوقت نفسه أن إدارته عملت على تعزيز علاقات الصداقة والتحالف التي تربط الولايات المتحدة بدول أخرى عبر العالم.

وتطرق إلى الصين بالقول إنه وجه انتقادات كبيرة لها في السابق بشأن سياساتها بشأن قيمة عملتها المحلية إلا أنه أشار في الوقت نفسه إلى أن بكين قد تشارك في الوقت نفسه في مساعدة بلاده في مواجهة الوضع في كوريا الشمالية "وهذا أمر رائع".

كما احتفل ترامب بمرور 100 يوم على توليه رئاسة الولايات المتحدة بالتوقيع على أمر تنفيذي بإنشاء مكتب بشأن سياسات التجارة والتصنيع بهدف "الدفاع عن العمال الأمريكيين والصناع المحليين وخدمتهم مع تقديم المشورة للرئيس بشأن سياسات تعزيز النمو الاقتصادي وخفض عجز الميزان التجاري وتعزيز التصنيع والقواعد الصناعية الدفاعية".

وفي السياق نفسه وصف ترامب في كلمته الأسبوعية الأيام المئة الأولى لإدارته بأنها كانت "الأكثر نجاحا في تاريخ الدولة" مضيفا: "خلال 14 أسبوعا فقط أحدثت إدارتي تغييرا عميقا في واشنطن".

وقال إنه منذ توليه مهام منصبه "ارتفعت الثقة الاقتصادية إلى أعلى مستوياتها منذ تسعة أعوام، كما سجل التفاؤل بين المصنعين مستوى قياسيا مرتفعا فيما شهدت ثقة الشركات الصغيرة أكبر زيادة خلال أربعة عقود تقريبا".