الخميس 20 يونيو 2024

برلمان 2020.. تعيين 28 عضوًا نصفهم من السيدات

برلمان15-12-2020 | 14:54

من المرتقب خلال الأيام القليلة المقبلة، أن يصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا بأسماء المعينين في مجلس النواب الجديد، والبالغ نسبتهم 5% وفقًا للقانون، وطبقًا لضوابط محددة؛ وذلك لتمثيل الخبراء وأصحاب الإنجازات العلمية والعملية فى المجالات المختلفة.


50% من التعيينات للسيدات

ووفقا لنص القانون من المرتقب أن تكون نسبة 50% من قائمة المعينيين، التي سيصدرها الرئيس السيسي، من النساء، حيث نصت المادة 27 من قانون مجلس النواب على أنه يجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء في المجلس لا تتجاوز نسبتهم (5%) من عدد الأعضاء المنتخبين نصفهم على الأقل من النساء لتمثيل الخبراء وأصحاب الإنجازات العلمية والعملية في المجالات المختلفة، والفئات التي يرى تمثيلها في المجلس وفقاً لأحكام المادتين 243، 244 من الدستور.


ويتم تحديد هذه القائمة في ضوء ترشيحات المجالس القومية، والمجلس الأعلى للجامعات، ومراكز البحوث العلمية، والنقابات المهنية والعمالية، وغيرها.


عدد المعينيين

 ومن المرتقب أن يكون المعينيين في المجلس نحو 28 عضوًا، وذلك لأن مجلس الجديد يتكون من 568 عضوًا، تم انتخابهم  بالاقتراع العام السري المباشر.


وكان قد تم انتخاب مجلس النواب بواقع (284) مقعدًا بالنظام الفردي، و(284) مقعدًا بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ونص تعديل قانون مجلس النواب 2020، في مادته الأولى، على أنه يُشكل مجلس النواب من (568) عضوًا ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من إجمالي عدد المقاعد، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء في مجلس النواب لا يزيد على 5%، وذلك وفقًا الضوابط المنصوص عليها في هذا القانون. 


ومن المرتقب أن يعقد مجلس النواب بعد اكتمال تشكيله وإصدار القرار الجمهوري بقائمة المعينين، أولى جلساته في 10 يناير2021، بعد انتهاء مدة المجلس الحالي، على أن يبدأ يستخرج المجلس كارنيهات العضوية لأعضاء مجلس النواب الجدد  مطلع  يناير 2021، وسط اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية في إطار الجهود التي بذلتها وتبذلها الأمانة العامة للمجلس لمواجهة فيروس كورونا.