الثلاثاء 21 مايو 2024

قصور تاريخية.. الأميرة شويكار

فن15-12-2020 | 16:35

ترصد لكم "الهلال اليوم" أهم المعلومات عن قصر الأميرة شويكار التاريخي، من خلال السطور التالية:


- يُعد قصر الأميرة شويكار واحد من أجمل قصور القاهرة حيث يقع به الآن مقر مجلس الوزراء.


- لم تستطع الأسوار العالية إخفاء معالم القصر الجميل الذي ما زال يحمل اسم الأميرة شويكار حفيدة إبراهيم باشا ابن محمد علي.


- الأميرة شويكار هى ابنة الأمير إبراهيم فهمي باشا ووالدتها هى الأميرة نجوان حفيدة أحمد رفعت باشا الابن الأكبر لإبراهيم باشا بن محمد علي.


- كانت الأميرة شويكار سيدة مجتمع من الطراز الأول، وكان لها العديد من الأعمال الخيرية منها إنشاء أول جريدة نسائية في مصر سنة 1945 باسم المرأة الجديدة وكانت مجلة ثقافية وأدبية.


- كان قصر الأميرة شويكار يستقبل العديد من الشخصيات المهمة حيث كانت تعقد به يوم الأحد من كل أسبوع ما كان يعرف باسم الصالون وكان يضم العديد من رجال الدولة وبعضاً من أفراد أسرة محمد علي.


- كان يقام بقصر الأميرة شويكار حفلين سنوياً، الأول في رأس السنة الميلادية، والثاني يوم عيد ميلاد الملك فاروق في 11 فبراير.


- المراجع التاريخية أكدت أن قصر الأميرة شويكار أنشيء أوائل القرن العشرين في الفترة من سنة 1900م إلى سنة 1907.


- القصر أنشأه علي باشا جلال زوج السيدة عفت إحدى أفراد الأسرة العلوية، وسكنته الأميرة شويكار وأجرت به تعديلات على الزخارف والرخام وأقامت حديقة كبرى به.


- الحكومة المصرية في عصر الملك فاروق اشترت بمبلغ كبير من المال لتجعله مقراً لرئاسة مجلس الوزراء وليكون بجوار البرلمان المصري.


- انتقلت الأميرة شويكار بعد بيع القصر للسكن في القصر الذي بناه ابنها الأمير محمد وحيد الدين بالمطرية حتى وفاتها سنة 1947.


- القصر تم إنشاؤه على الطراز الفرنسي الإيطالي، وهو الطراز الذى ساد بناء قصور مصر فى أوائل القرن التاسع عشر وحتى القرن العشرين الميلادي.


- قصر الأميرة شويكار بناه المهندس المعماري «لاشياك بك» وقام بأعمال الزخارف به المهندس الإيطالى «نيانكى».


- واجهة قصر الأميرة شويكار استلهمت زخارفها من الطراز التركي، المتمثل في وجود فسيفساء من القيشاني أعلى الواجهة الرئيسية، واستخدام الزخارف النباتية العثمانية الملونة والمذهبة فى زخرفة هذه الفيسفاء.


- تم إلحاق حمامات كبيرة ببعض حجرات القصر تم تجليد حوائطها بالرخام المزخرف بزخارف نباتية وهندسية وتابلوهات فنية تمثل أشكالًا آدمية وحيوانية.


- أرضية القصر كلها مغطاة بالخشب الباركيه المزخرف بزخارف هندسية، ولا يزال القصر يحتفظ ببعض الدفايات الرخامية وبعض الكونسولات المصنوعة من الخشب والرخام المزخرف بزخارف الباروك والركوكو.