السبت 6 يوليو 2024

لافروف: موسكو تأسف لنهج بروكسل تجاه صرب كوسوفو

عرب وعالم15-12-2020 | 20:14

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، عن أسف بلاده لنهج بروكسل تجاه صرب كوسوفو، مضيفا أن مثل هذا الموقف العاجز أمام مقاربات بريشتينا لا يزين صورة الاتحاد الأوروبي.


ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية، عن لافروف قوله، عقب محادثات مع نظيره الصربي نيكول سيلاكوفيتش: "نأسف لأن الاتحاد الأوروبي لا يستطيع حمل بريشتينا على تنفيذ الاتفاقات، لا سيما فيما يتعلق بمسألة إنشاء مجتمع البلديات الصربية في كوسوفو. نعتقد أن مثل هذا الخط الذي يظهر عجزاً أمام مسارات بريشتينا لا يزين زملاءنا الأوروبيين". وأضاف الوزير الروسي: "ما زلنا ندعو إلى إدراك كامل للمسؤولية في تنفيذ ما اتفق عليه من خلال وساطة الاتحاد الأوروبي".


وقال وزير خارجية صربيا نيكول سيلاكوفيتش، في المؤتمر الصحفي المشترك مع لافروف: "التعاون بين دولتينا ودبلوماسيتينا على مستوى عالٍ بشكل استثنائي، وعدد المجالات التي يحدث فيها هذا التطور قد تم زيادتها وتقويتها بعد الزيارة التاريخية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يناير من العام الماضي".


وأشار سيلاكوفيتش إلى أن بلجراد وموسكو كانت تربطهما علاقات ودية في الماضي أيضا، موضحا أن المفاوضات مع لافروف كانت الأولى له منذ تولي منصب وزير خارجية صربيا.