الإثنين 13 مايو 2024

لقاح كورونا واكتشاف مواقع أثرية أبرز ما تناولته الصحف البريطانية

عرب وعالم16-12-2020 | 10:03

نشرت صحيفة "آي"، تقريرا يحاول الإجابة على العديد من الاستفسارات بشأن لقاح كوفيد 19 من بينها تساؤل حول هل سيحتاج لقاح كوفيد 19 إلى جرعات منشطة لاحقا، أو هل سيكفي التلقيح مرة واحدة فقط على جرعتين. وقال التقرير إن التطعيمات المنشطة شائعة، ويختلف الفاصل الزمني بينها. على سبيل المثال، يُنصح باستخدام جرعة معززة ضد التيتانوس كل عشر سنوات، في حين أن لقاحات التهاب الكبد A أو الحصبة تكتفي بجرعة واحدة، وليست هناك حاجة إلى جرعة معززة.
وأضافت الصحيفة إنه فقط من خلال دراسة الاستجابة المناعية لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم، سنكون قادرين على معرفة متى وما إذا كانت هناك حاجة لمزيد من التطعيمات. سيتم تحديد ذلك عن طريق قياس الأجسام المضادة الخاصة بكوفيد 19.
كما أجابت الصحيفة على تساؤل عن جدوى اللقاح حال الإصابة بالفعل بكوفيد 19. وقالت إنه حتى لو تعافيت من كوفيد 19، فلا يزال بإمكانك الاستفادة من التطعيم. وذكرت إن هناك أدلة مستقاة من المرضى في المستشفى على أن العدوى كانت شديدة للغاية وأن الاستجابة المناعية أصبحت مستنفدة وبالتالي لم تتكون ذاكرة مناعية ضد الفيروس بكفاءة. وفي حال كانت الإصابة بعدوى خفيفة جدا، فقد لا يكون الجهاز المناعي قد وصل إلى نقطة تشكيل الذاكرة المناعية. لذلك قد يكون التطعيم مفيدًا، بغض النظر عن الإصابة بكوفيد 19 بصورة حادة أو خفيفة.

ونشرت صحيفة "الاندبندنت" تقريرا عن اكتشاف موقع أثري روماني يضم حمامات ومحرقة جثث في العاصمة عمان خلال أعمال التنقيب جاء فيه إنه تم اكتشاف الآثار خلال أعمال الحفر لتركيب نظام تصريف المياه في وسط العاصمة.
ووفقا للصحيفة، عُثر على حمامات رومانية من القرميد من القرن الثاني مع أقبية مدفئة ومحرقة جثث في الموقع المقابل للمدرج الروماني.
وقالت الصحيفة إن السلطات المحلية تحاول تركيب نظام للسيطرة على الفيضانات التي دمرت المحلات التجارية والمواقع المعمارية في المنطقة
    Dr.Radwa
    Egypt Air