السبت 29 يونيو 2024

«المركزى»: مؤشرا Stoxx 600 وMSCI World حطم معدلاتهما القياسية

اقتصاد16-12-2020 | 10:52

أكد التقرير الشهرى للأسواق العالمية الذى يصدره البنك المركزى المصرى، أن شهر نوفمبر شهد إعلان العديد من الشركات عن نتائج إيجابية للمرحلة الثالثة من تجارب اللقاح، مما عزز من المعنويات على مدار الشهر. 

وكانت شركتا فايزر ومودرنا تقدمتا أيضًا بطلب للحصول على تصاريح للاستخدام الطارئ للقاح في كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مما يقربهما خطوة إلى انتاج اللقاح على نطاق واسع وتوزيعه. كانت الأخبار الإيجابية مستمرة طوال الشهر، فقد كان هناك إعلاناً إيجابيا كل أسبوع.

وأضاف التقرير الشهرى للبنك المركزى أنه خلال أسبوع من انتهاء التصويت في الانتخابات الأمريكية، تم الإعلان عن فوز بايدن، بحصده لـ  306  من أصوات المجمع الانتخابي (أكثر من الـ  270 صوتًا المطلوبة للفوز) ليتبقى 232 صوتًا من المجمع اللانتخابي لترامب. وساعد الفارق الكبير في الفوز على تهدئة مخاوف السوق من أن الانتخابات قد تكون موضع نزاع حاد.

وأشار إلى أن  مؤشرا Stoxx 600 و MSCI World  حطما معدلاتهما القياسية، وشهدا أعلى مكاسب شهرية على الإطلاق على خلفية إقبال المستثمرين على الأصول ذات المخاطر  وفي غضون ذلك، حقق مؤشر ستاندرد أند بورز S&P 500 أكبر مكاسب منذ أبريل الماضي مسجلاً أيضًا مستويات قياسية على مدار الشهر كما حقق مؤشر داو جونز أكبر مكاسب منذ عام 1987 ليصل إلى مستوى قياسي خلال الشهر، حيث تحول المستثمرون إلى الأسهم الدورية وسط توقعات بأن اللقاح سيدعم الانتعاش الاقتصادي في الفترة المقبلة ، قبل أن تتقلص بعض المكاسب مع نهاية الشهر.

وأوضح التقرير أنه وفي الأسواق الناشئة، سجلت تدفقات رؤوس الأموال الداخلة مستوى قياسيًا لهذا الشهر مدعومة بالمعنويات الإيجابية بالأسواق وزيادة الرغبة في المخاطرة لافتا الى أن التدفقات القياسية  تسببت في ارتفاع مؤشر مورجان ستانلي MSCI للأسواق الناشئة بأعلى وتيرة له منذ مارس 2016 ونمو مؤشر MSCI لعملات الأسواق الناشئة بأعلى معدل له منذ يناير 2019  .

    الاكثر قراءة