الجمعة 27 سبتمبر 2024

القبض على شخص نهب أموال المواطنين بزعم منحهم شهادات جامعية في القاهرة

حوادث16-12-2020 | 13:16

تمكنت قوات مباحث المصنفات، اليوم، من ضبط 136 ألف مطبوع تجاري مقلد لكبرى الشركات التجارية بدون تفويض داخل إحدى المطابع بالقاهرة.

وجاء ذلك في ضوء استمرار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة كافة صور الجرائم، لا سيما جرائم التعدي على حقوق الملكية الفكرية، والعمل على استهداف وضبط مرتكبيها والقائمين عليها.

وكانت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، قد تلقت بلاغات، بشأن وقوع العديد من المواطنين ضحايا لعمليات احتيال من قبل مسؤولي أحد الأكاديميات التعليمية "غير مرخصة"، والاستيلاء على أموالهم بزعم منحهم شهادات دارسية موثقة تعادل الشهادات الجامعية خلافًا للحقيقة.

 وأسفرت تحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير، عن قيام أحد الأشخاص، له معلومات جنائية، بإنشاء كيان تعليمي وهمي بدون ترخيص "أكاديمية"، كائن بمنطقة النزهة الجديدة بالقاهرة، واتخذه وكرًا لممارسة نشاطه الإجرامي بالاحتيال على الشباب راغبي الحصول على الشهادات الجامعية، وقام بالإعلان على مواقع الإنترنت والتواصل الاجتماعى زاعمًا أنه وكيلاً للعديد من الجامعات الأجنبية، وأن الأكاديمية تمنح الدارسين شهادات دراسية معتمدة من جامعات محلية ودولية خلافًا للحقيقة، وتمكن من الاستيلاء على مبالغ مالية من العديد من الطلبة تحت ذات الزعم.

اقرا ايضا.. تجديد حبس عاطلين 15 يوما لاتهامهما بسرقة شركة فى مدينة نصر

وعقب تقنين الإجراءات، تم استهداف مقر الأكاديمية المشار إليه، وضبط المتهم  وعثر بحوزته على عدد من الشهادات المنسوب صدورها لذات الأكاديمية، وكارنيهات بأسماء الطلبه ضحياه، ومجموعة من الكتب الدارسية، ومجموعة من الملفات الخاصة بالطلبة، ومطبوعات دعائية للأكاديمية.

 اقرا ايضا.. ضبط صاحب "سوبر ماركت" فى سوهاج لمزاولته مهنة الصيدلة

وبفحص الصفحة الإلكترونية الخاصة بالأكاديمية على مواقع التواصل الاجتماعي، تبين احتوائها على العديد من المنشورات التي تؤكد نشاطه الإجرامي في منح شهادات دبلومات مهنية معتمدة دوليًا، وتوفير فرص عمل للدارسين، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه.