الأحد 19 مايو 2024

"زراعة الوادي الجديد": إجراءات صارمة لمكافحة سوسة النخيل بكل السبل

محافظات16-12-2020 | 14:12

أكد الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، أنه تم حشد كافة جهود المديرية والإدارات الزراعية وجميع الأجهزة المعنية، للتصدي بكل السبل واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بكل صرامة لمقاومة سوسة النخيل الحمراء وانحصارها. 


وقال المرسي - في بيان اليوم الأربعاء - إن أعمال الرصد والتتبع ومقاومة الحشرة وعلاج النخيل مستمرة نظرا لما تلاحظ من انتشار الحشرة في أماكن متفرقة بالمحافظة.. مشيرا إلى أنه تم تفعيل قرار المحافظ محمد الزملوط رقم 297 لسنة 2017، بشأن الزام مزارعي النخيل علي مستوى المحافظة برش النخيل ضد سوسة النخيل الحمراء.

وأوضح أن القرار ينص في مادتة الأولي على : "يلتزم مزارع النخيل باتخاذ إجراءات الرش العلاجي بالمناطق المصابة بسوسة النخيل والرش الوقائي بالمناطق غير المصابة بسوسة النخيل وتحت إشراف جهاز المكافحة بمديرية الزراعة".


وأضاف المرسي أن القرار نص في مادته الثانية على: "يتولى جهاز المكافحة بمديرية الزراعة اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المزارعين الذين يتقاعسون في الرش العلاجي للمناطق المصابه بسوسة النخيل والرش الوقائي للمناطق غير المصابة بسوسة النخيل وفقا لأحكام المادة رقم 93 بند ط ،بند أ بالمادة 97 والتي تنص، على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز 6 أشهر وغرامة لا تزيد على 100 جنيه أو بأحد هاتين العقوبتين كل من يخالف أحد البنود من المادة 73 وذلك بتحرير محضر مخالفة وإخطار النيابة العامة به". 


وأشار إلى أنه تم تكليف جميع المشرفين الزراعيين على مستوى القطاع الزراعي بالمرور على مزارع النخيل للتأكد من عمليات الرش العلاجي والوقائي .. مشددا على ضرورة التزام المزارعين برش النخيل والعلاج حتى لا تطبق عليهم أحكام القرار مع أهمية تكاتف المزارعين مع الأجهزة التنفيذية في التصدي لسوسة النخيل في هذه المرحلة الحرجة.


    الاكثر قراءة