السبت 28 سبتمبر 2024

بالصور.. الحب في الكواليس والمواهب على مسرح علي الحجار

30-4-2017 | 13:10

بقالي 24 سنة بستمتع بغنا الحجار, والعمل وراء صوته

الحجار لفرقته.. " إنتوا فرقة جامدة أوي"..

" الحجار صعيدي جدع أوي, إحنا معاه لينا ظهر نسند عليه"..

:" بقالي 24 سنة بستمتع بغنا الحجار, والعمل وراء صوته"

وراء كل رجل عظيم امرأة، ووراء كل مطرب عظيم فرقة موسيقية عظيمة تجمعهم الألفة والحب لهذا الكيان العظيم إنه علي الحجار..

من وراء الكواليس يمكنك أن تتعرف على سر تألق الفنان ذو الـ 63 عاما في قلوب الأجيال الجديدة التي تصطف على الأبواب في ساقية الصاوي كل آخر أربعاء من الشهر لتستمع إلى عملاق الغناء المصري والعزف الراقي لفرقة تتكون من عباقرة الموسيقى في مصر والذين إجتمعوا على قول آلا وهو " إنهم يأتون في كل مرة لسماع الحجار من قبل العزف وراءه"…

test

في البداية, تحدثت إلى الدكتور أحمد أنور ( 57 عاما) الأستاذ بكلية تربية موسيقية وعازف (جيتار باص) في فرقة الحجار منذ عام 1991، والذي أخبرني عن عمله مع الحجار قائلا: "منذ 26 عاما وأنا أرافق عملاق الغناء العربي والذي يحفظ عن ظهر قلب كل التفاصيل والتوزيعات الموسيقية لأغانيه، ويحرص دائما على عمل "البروفات" قبل الحفل بالرغم من إننا نعمل معه منذ سنوات إلا أن هذا الرجل يحترم مايقدمه"، وعن سر تألق الحجار في صفوف الأجيال الجدية قال أنور: "الحجار لديه كم مرعب من الأغاني يصل إلى 2000 أغنية, وهو يقدم فن حقيقي ممتزج فيه الغربي والشرقي والموسيقى الصادقة تصل إلى كافة الأعمار".

"دخل على الحجار في إحدى "البروفات" ونظر إلى الفرقة وقال لنا مبتسما "إنتوا فرقة جامدة أوي".. هكذا أنهى أنور حديثه عن الحجار.

بدأ وائل الفشني عازف الإيقاع في فرقة الحجار، حديثه قائلا:" أنا إتعلمت ألعب بطعم كل الأغاني مع علي، الراجل ده مدرسة كلنا بنتعلم فيها"، وعن تجربته الشخصية مع الحجار حين تعرض "الفشني" إلى حادثة كبيرة وظل الحجار يتابعه إلى أن وصل إلى المستشفى التي نقل إليها وظل معه لفترة كبيرة قال: "الحجار صعيدي جدع أوي، إحنا معاه لينا ظهر نسند عليه".

وأضاف هيثن توفيق مدير فرقة الحجار: "علي الحجار يسمع لنا، وبياخد رأينا في كل شغل جديد بيعمله  ومتفاهم كثيرا معنا ويأخذ بآراء فرقته في أعماله الغنائية، خاصة وأن الغناء على المسرح يختلف بشكل كبير عن الغناء في الاستوديو، الحجار بيشتغل بروفة 3 ساعات لأغنية 3 دقائق".

وقال كريم مختار،كورال بفرقة الحجار: "بقالي 24 سنة بستمتع بغناء الحجار والعمل خلف صوته". 

test

المواهب التي قدمها الحجار، كما وعد هما شابان "أحمد جمال" عازف عود، قام بعزف مقطوعة للفنان الراحل "محمد عبد الوهاب"، ومن ثم طلب إليه "الحجار" العزف مع فرقته في أغنية "إنكسر جوانا شيء". 

test

و"وليد آدم" مغني لديه صوت حنون، قام بغناء مقطوعة من أجمل أغاني "محمد عبدالوهاب أيضا".