الجمعة 17 مايو 2024

تسجيل «النسيج اليدوى بالصعيد» تراثًا ثقافيًا غير مادى باليونسكو

فن16-12-2020 | 20:14

نجحت مصر في تسجيل النسيج اليدوي بالصعيد، على قوائم الصون العاجل للتراث الثقافي غير المادي لمنظمة اليونسكو، وذلك في حضور جميع الدول الأعضاء بمنظمة اليونسكو، وذلك عبر جهود جهود وزارتي الثقافة ووزارة الخارجية.


ويعد هذا الملف الخامس الذي تم تسجيله بعد "السيرة الهلالية"، "التحطيب"، "الأراجوز" و"الممارسات المرتبطة بالنخلة"، والدول الأعضاء التي لها حق التصويت 24 دولة، وقاد دعم وإدراج الملف المصري من الدول العربية الأعضاء "المملكة العربية السعودية، الكويت والمملكة المغربية".


وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، أن تسجيل النسيج اليدوي بالصعيد على قوائم الصون العاجل للتراث الثقافي غير المادي بمنظمة اليونسكو يعد إنجازا جديدا لمصر في مجال صون الهوية المصرية، مما يساعد على الحوار بين الثقافات ومن شأنه رفع الوعي بالتراث الثقافي غير المادي وزيادة محصلة المعارف والمهارات الغنية التي تتوارثها الأجيال.


وأكدت على القيمة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية التي يضمها ملف النسيج اليدوي باعتباره جزء من التراث الجامع المساهم في الحفاظ على الطابع المميز للشخصية المصرية ومحفزاً للاستمرارية في استلهام جذور الموروث الحضاري للمجتمع وأشارت إلى جهود وزارة الخارجية في مساندة ودعم ادارة هذا الملف الهام ووجهت الشكر للجمعية المصرية للمأثورات الشعبية برئاسة الدكتور أحمد مرسي على إعداد الملف للتسجيل علي قوائم اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي العالمي 2003.


مثل مصر في الاجتماع، الدكتورة نهلة إمام خبير التراث الثقافي غير المادي والمستشار وائل عبد الوهاب ممثل وفد مصر باليونيسكو كما وجهت التحية والتهنئة لاهالي الصعيد الذين أبدعوا في الحفاظ على مفردات ارثهم الثقافي متمثلا في هذه العنصر المهم.