الجمعة 5 يوليو 2024

انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يكبدها 64 مليار دولار

30-4-2017 | 13:56

أكدت تيريزا ماي، رئيسة الوزراء البريطانية، اليوم الأحد، أن تبني قادة الاتحاد الأوروبي المبادئ التوجيهية لمفاوضات الانسحاب؛ يظهر مدى صعوبة المهمة التي ستواجهها بلادها خلال محادثات الخروج من التكتل الأوروبي.

 

 وقالت: إن "فاتورة" انسحاب بلادها قدرها خبراء بنحو 50 مليار جنيه إسترليني، ما يعادل "64 مليار دولار"، مشيرة إلى أن جميع قادة الاتحاد متفقون على أن من أولويات المحادثات ضمان حقوق المواطنين الأوروبيين المقيمين في بريطانيا وحقوق البريطانيين المقيمين في دول الاتحاد.

 

وذكرت ماي في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي"، أن ما سمعناه من تصريحات عقب اجتماع قادة الدول الـ 27 أمس السبت، يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن المفاوضات ستكون في بعض مراحلها صعبة جدا.

 

وجددت ماي استعدادها للانسحاب من المفاوضات من دون إبرام اتفاق مع الاتحاد الأوروبي؛ إذا لم تحصل على عرض لاتفاق جيد يضمن مصالح بريطانيا بعد انسحابها الرسمي.

 

وأوضحت أن رؤيتها لنهاية المفاوضات لا تشمل إجراءات وكيفية الانسحاب فقط، وإنما مستقبل العلاقات بين لندن وبروكسل على المدى الطويل.

 

كان رئيس المجلس الأوروبي، دونالد تاسك، أكد بعد قمة خاصة للاتحاد الأوروبي أمس أن القادة تبنوا فور بدء القمة المبادئ التوجيهية التي تمهد للمفاوضات.

 

وذكر توسك في مؤتمر صحفي، أن إجماع القادة على تلك المبادئ يمنحنا تفويضا سياسيا قويا لتلك المفاوضات، مضيفا أن القادة أوروبا متحدون ليس فقط على جوهر تلك المبادئ ولكن أيضا على طريقة سير محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

ومن المنتظر بدء مفاوضات الانسحاب بعد الانتخابات التشريعية المقررة في بريطانيا يوم الثامن من يونيو المقبل.