الجمعة 24 مايو 2024

تيسير مطر: تنوع الأحزاب داخل مجلس النواب الجديد سابقة في تاريخ الحياة النيابية المصرية

أخبار17-12-2020 | 13:44

قال تيسير مطر، رئيس حزب إرادة جيل وعضو مجلس الشيوخ، إنه لأول مرة في تاريخ الحياة النيابية في مصر تشهد هذا التنوع من الأحزاب والفئات داخل مجلس النواب الجديد، مؤكدا أن هذا التنوع يؤكد مبدأ الديمقراطية، فوجود حزب أغلبية داخل البرلمان هو أمر طبيعي في كل الدول المتقدمة، وقد نجح حزب مستقبل وطن في الحصول على الأغلبية.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك أحزاب أخرى منها المعارض، حيث تكون أحزاب المعارضة داخل المجلس ذات وجهات نظر صحيحة أحيانا، مضيفا أن جميع الآراء داخل مجلس النواب تفيد في المناقشات، حيث يعمل الجميع من أجل صالح مصر وخدمة أبناء الوطن.


وأكد أن التعددية الحزبية كانت مطلبا منذ عدة سنوات لتفعيل دور الأحزاب وزيادة تمثيل الفئات داخل البرلمان، وهو ما تحقق فزاد تمثيل ذوي الإعاقة كما حصلت المرأة على نحو 150 مقعدا في سابقة لم تحدث من قبل، مما يسهم في إثراء الحياة النيابية والديمقراطية في مصر، ويحقق فوائد أخرى في التعامل مع الحكومة في اللقاءات التي تعقد داخل المجلس.


وأضاف أنه على الحكومة التفاعل مع مجلس النواب وما يقدمه من طلبات ومقترحات ومناقشات وأسئلة وبيانات لخدمة المواطن المصري، مؤكدا أن الغرفة الثانية للبرلمان وهو مجلس الشيوخ عادت مرة أخرى بعد إجراء التعديلات الدستورية وهو أمر مهم لأن هذه الغرفة تقدم المشورة إلى مجلس النواب في كل دول العالم.


وأشار إلى أن مجلس الشيوخ وسيعمل بالتكامل مع النواب، عبر وضع وجهات نظر ورؤى توفر له الوقت خلال دراسة بعض القوانين واقتراح بعض مشروعات القوانين، وسيعملان معا لدعم المواطنين وتعزيز استقرار الدولة.